الاتحاد الاوروبي: القدس يمكن ويجب ان تكون عاصمة لدولتين

فلسطين
نشر: 2014-11-08 17:51 آخر تحديث: 2016-07-11 05:00
الاتحاد الاوروبي: القدس يمكن ويجب ان تكون عاصمة لدولتين
الاتحاد الاوروبي: القدس يمكن ويجب ان تكون عاصمة لدولتين
المصدر المصدر

رؤيا - أ ف ب - قالت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني السبت ان القدس "يمكن ويجب ان تكون عاصمة لدولتين" في اشارة الى الدولة الفلسطينية واسرائيل.

وقالت المسؤولة الاوروبية عقب لقائها رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله في رام الله " نعم، نعم القدس يمكن ويجب ان تكون عاصمة لدولتين".

وقالت موغيريني "القدس ليست فقط مدينة جميلة وعاصمة، والتحدي هو في اظهار ان القدس يمكن ان يتم تقاسمها بسلام واحترام".

واضافت "وهذه الرسالة ليست للناس المقيمين هنا، وانما رسالة الى بقية العالم".

وعادت موغيريني وكررت ما اعلنته خلال زيارتها الى غزة السبت، في التاكيد على مطالبة الاتحاد الاوروبي ب" اقامة دولة فلسطينية".

وقالت "قلت هذا لرئيس الوزراء الاسرائيلي (بنيامين) نتانياهو امس، ولكل المسؤولين الاسرائيليين، بان من مصلحة اسرائيل اقامة دولة فلسطينية".

وجددت موغيريني موقف الاتحاد الاوروبي من الاستيطان، وقالت "هذا موقف اوروبي واضح، بان الاستيطان يشكل عقبة امام تحقيق حل الدولتين، وهو غير شرعي ويجب ان يتوقف".

ودعت الدبلوماسية الاوروبية من غزة قبل ظهر السبت الى قيام دولة فلسطينية مستقلة، في حين تستعد القيادة الفلسطينية لتقديم مشروع قرار الى مجلس الامن يحدد جدولا زمنيا لانهاء الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية.

من جهته، اعرب رئيس الوزراء رامي الحمد الله عن تطلع حكومته والقيادة الفلسطينية الى دور اوروبي فاعل، بخاصة على صعيد اعادة اعمار غزة، وتحقيق العدالة.

وتطرق الحمد الله الى النشاطات الاستيطانية الاسرائيلية، بخاصة الاخيرة التي اعلنتها اسرائيل بمصادرة 12 الف دونم من قرية بيت اكسا القريبة من القدس.

وقال "هذا تهديد حقيقي لكل الجهود الدولية ويتطلب من الاتحاد الاوروبي الضغط على اسرائيل لوقف هذه السياسة".

أخبار ذات صلة