"الأراضي والمساحة" تبدأ مطلع العام المقبل تطبيق القيمة الإدارية للعقارات -فيديو

اقتصاد
نشر: 2019-12-03 12:56 آخر تحديث: 2019-12-03 12:56
صورة من الفيديو
صورة من الفيديو
المصدر المصدر

 

قال المدير العام لدائرة الأراضي والمساحة محمد الصوافين إن الدائرة ستبدأ اعتبارًا من مطلع العام المقبل العمل بالقيمة الإدارية لأي قطعة أرض أو عقار، بحيث لن يعود للاجتهاد الشخصي دور في تقدير القيمة، ويصبح بإمكان المواطن معرفة قيمة عقاره أو أرضه قبل المجيء للدائرة.   

وأوضح خلال مشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج دنيا يا دنيا على قناة رؤيا مبدأ القيمة الإدارية، وهي قيمة العقار أو الأرض، يجري تحديدها بشكل علني على موقع الدائرة، ويحق لصاحبها الاعتراض، ومن ثم تثبيت السعر لمدة 3 سنوات.   

وأشار إلى أن عددًا من المواطنين راجعوا الدائرة خلال الفترة الماضية بعد قرار مجلس الوزراء اعفاء الشقق لغاية مساحة 150 مترًا مربعًا من الرسوم
مطالبين بإعفاء عقاراتهم وفق القرار الحكومي، غير أن تفاصيل القرار تستهدف فقط الشقق، لذا اقتضى توضيح الأمر.   


اقرأ أيضاً : "جمعية المستثمرين" : أعلى سعر للشقة في السكن المُيسر 25 ألف دينارًا


وأكد أنه يجري تحديد سعر الأساس لاحتساب الرسوم على الشقق والأراضي   وفق خبرات الدائرة والأسعار السائدة، وبالتنسيق مع القطاع الخاص، خاصة نقابة المهندسين وجمعية المستثمرين في قطاع الإسكان.   

وحول قانون الملكية العقارية، قال إن القانون صدر في شهر أيلول الماضي، وهو قانون وريث عدد كبير من القوانين والأنظمة، ويحتاج للعمل به بشكل كامل إصدار 15 نظامًا، صدر منها 11 نظامًا، في انتظار باقي الأنظمة، التي ستصدر تباعًا.

أخبار ذات صلة