القضاة: 30% من عائدات برنامجي الموازي والدولي تُدفع حوافزًا للهيئة التدريسية.. فيديو

محليات
نشر: 2019-12-02 12:09 آخر تحديث: 2019-12-02 12:09
تحرير: أسيل ابو عريضة
صورة من الفيديو
صورة من الفيديو
المصدر المصدر

أكد رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عبد الكريم القضاة أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محي الدين توق يتبنى مبدأ " اللامركزية" مع الجامعات، ويعطي كل جامعة مساحة مناسبة للتحرك، وهذا تؤيده الجامعات.

وقال خلال مُشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، إن تكلفة العناية بالجامعات ترتفع كلما ازداد عمرها، كـ "الجامعة الاردنية، و اليرموك" إذ تحتاج لتحسين البُنية التحتية والفنية، عداك عن تكاُليف التقاعد ونهاية الخدمة.

وأشاد بفكرة رفع قيمة الدعم الحكومي للجامعات، واعتبر أن إعادة النظر في أسس قيمة الدعم أمر مطلوب.


اقرأ أيضاً : توق: لا نية لتغيير رؤساء الجامعات الرسمية.. إلا بشرط


ولفت إلى إن لدى الجامعات الرسمية برنامج الموازي والبرنامج الدولي، غير أن الرسوم الخاصة بهما متفاوتة من جامعة إلى أخرى، وأن 30 % من عوائد البرنامجين تدفع حوافزًا لأعضاء التدريسية، وهذا يعني أن الجامعات لا تحقق وفرًا من البرنامجين، يساعدها على تجاوز أزماتها المالية.

وأضاف أن الجامعة الأردنية تعتمد ماليًا على الرسوم الجامعية فقط، إذ أن الجامعات في الأردن لا تتبنى فكرة التبرُعات والوقفية كما الجامعات الغربية.

وبين أن أسعار الساعات في الجامعة الأردنية لم تتغير مُنذ زمن، ولن يجري رفعها لمعرفتنا بالوضع الاقتصادي للمواطنين، كما أن أعداد الطلاب في تزايد وهذا هو أمر إيجابي.

أخبار ذات صلة