خبير سياحي: 13 مليون سائح للبترا خلال ربع قرن.. "رقم يُثير القلق" .. فيديو

اقتصاد
نشر: 2019-11-30 11:13 آخر تحديث: 2019-11-30 11:13
تحرير: أسيل ابو عريضة
البترا
البترا
المصدر المصدر

أكد خبير الشؤون السياحية سامر الطوال أن زيارة 13 مليون سائح لمدينة البتراء خلال 25 عام، أمر جيد كنه غير كافٍ، ولا يسُر كثيرًا، إذ أنه يزور المغرب وتونس خلال العام الواحد ما يُقارب ال 10 ملايين سائح.

وقال خلال مُشاركته في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، إن أرقام السياحة للبتراء غير جيدة، لِما يُعانيه الأردن من ضعف التسويق للأماكن السياحية، وضعف في البُنية التحتية، وقلة أماكن الإقامة للسُياح.

وأضاف أن 2000 غرفة بفنادق البتراء غير كافية على الإطلاق، مُقارنة مع عدد السُياح اللذين يُفضلوا البقاء لأكثر من يوم، حيث تفتقر الأمكان السياحية للنشاطات المُختلفة والليلية على حد التعبير، مما يُشعر السائح بالملل واللجوء إلى الفندق والمكوث فيه من الساعة الخامسة مساء.


اقرأ أيضاً : شويكة: الأردن استطاع النمو بالقطاع السياحي


وأشار إلى أن الكُلف التشغيلية على الفنادق عالية جدًا من ضرائب وتراخيص، إذ يُجبر صاحب الفُندق على رفع سعر الغُرف، موضحًا أن تعقيد الإجراءات على المُستمثرين يُنفر ويُقلل اللجوء للإستثمار داخل الأردن.

وبين الطوال أن أكثر من 100 ألف موقع سياحي مُسجل لدى وزارة السياحة، إلا أن التسويق يقتصر على مواقع قليلة جدًا، منها "البتراء، والعقبة، والبحر الميت، و وادي رم، وجرش"، وهذا سبب من الأسباب الكثيرة وراء قلة أرباح السياحة.

أخبار ذات صلة