توضيح هام من "الأراضي والمساحة" حول قرار الحكومة باعفاء الشقق

اقتصاد
نشر: 2019-11-30 09:06 آخر تحديث: 2019-11-30 11:34
شقق - ارشيفية
شقق - ارشيفية
المصدر المصدر

أصدرت دائرة الأراضي والمساحة، توضيحاً هاماً صباح السبت، حول قرار مجلس الوزراء المتعلق باعفاء الشقق التي لا تزيد مساحتها عن 150 مترا.

وقالت الأراضي في توضيح وصل "رؤيا" نسخة منه، إن القرار نص على "الإعفاء من رسوم التسجيل وتوابعها لجميع الوحدات السكنية المفرزة والمكتملة انشائيا من شقق ومساكن منفردة بغض النظر عن البائع والتي لا تزيد مساحتها عن 150 متر" .

وتشير الاراضي في توضيحها: " ان المقصود من مصطلح (السكن المنفرد) : هو ذلك البناء المفرز عدا أرض العقار والمعتبر منافع مشتركه وينطبق هذا على الطوابق وأشباه الفلل شريطة أن تكون أرض العقار قسما مشتركا ومن الأمثلة على المساكن المنفردة (المساكن التي تقيمها المؤسسة العامة للإسكان والتطوير الحضري ومؤسسة الضمان الإجتماعي وجمعيات الإسكان التعاونية)" .


اقرأ أيضاً : إعفاءات وتخفيض رسوم وبيع الشقق والأراضي في الاردن


 

وكان قد قرر مجلس الوزراء، التوسّع في إجراءات إعفاء وتخفيض رسوم التسجيل والبيع للشقق والأراضي، وذلك استكمالاً لإجراءات تحفيز العقار والإسكان، ولتمكين المواطنين من امتلاك السكن الملائم.

وتضمنت القرارات إجراءات جديدة في محور " تحفيز سوق العقار والإسكان" وعلى النحو الآتي: إعفاء الـ150 مترا الأولى من الشقق السكنيّة والأراضي من رسوم التسجيل ونقل الملكية، بغض النظر عن البائع أو مساحة الشقة وعدد الشقق لكل أردني حتى نهاية العام الحالي، إضافة إلى إخضاع المساحة الزائدة لرسم مخفّض وضريبة مخفّضة مقدارها 50 بالمائة من النسبة المقررة قانوناً.


اقرأ أيضاً : وزير المالية: نمو ملحوظ في التداول العقاري بعد "الاعفاءات"


أخبار ذات صلة