طقس الأسبوع: بداية دافئة تُتبع بأجواء باردة وفرصة لأمطار متفرقة الإثنين

طقس
نشر: 2019-11-30 07:28 آخر تحديث: 2019-11-30 08:55
العاصمة عمان
العاصمة عمان
المصدر المصدر

ما زالت المملكة تعيش تحت ظروف جوية تتمثل باستقرار الطقس وتباين درجات الحرارة في بعض الفترات بين الارتفاع والانخفاض ، وبحسب التحديثات الجوية الأخيرة الصادرة من غرفة العمليات الجوية فانه يُتوقع أن ترتفع درجات الحرارة خلال يوم السبت على أن تبدأ انخفاضها التدريجي خلال بقية الأسبوع بمشيئة الله مع فرصة لهطول زخات من الأمطار خلال ساعات الليل المتاخرة من يوم الأحد وصباح يوم الأثنين في بعض مناطق الأردن.

وتوالي درجات الحرارة ارتفاعها خلال يوم السبت بحيث تصبح أعلى من معدلاتها الاعتيادية في مختلف المناطق نتيجة لاندفاع تيارات جنوبية شرقية أكثر حرارة ، بحيث يسود طقس معتدل ودافئ نهاراً في مختلف المناطق مع درجات حرارة في مطلع العشرين مئوية ، اما ليلاً فيبقى الطقس البارد هو السائد في مختلف المناطق مع هبوب رياح شرقية خفيفة السرعة تزيد من الاحساس بالبرودة خاصة في المناطق الجبلية.


اقرأ أيضاً : الأول من كانون الأول.. بداية فصل الشتاء في علم الأرصاد الجوية


 وتنخفض درجات الحرارة قليلا خلال نهار يوم الأحد مع بقاء درجات الحرارة حول الى أعلى بقليل من معدلاتها الاعتيادية ويسود طقس معتدل ومشمس في مختلف المناطق كما وتهب رياح شرقية خفيفة السرعة ساعات الصباح تتحول مع ساعات العصر والمساء الى غربية خفيفة الى معتدلة السرعة . وتوالي درجات الحرارة انخفاضها خلال ليلة الأحد - الأثنين ونهار يوم الأثنين ، اذ تُشير اخر التحديثات الجوية المعالجة من غرفة العمليات الجوية الى امتداد كُتلة هوائية أقل حرارة من شمال المنطقة تعمل على انخفاض درجات الحرارة واندفاع تيارات غربية رطبة تعمل هلى هطول زخات من الأمطار في أجزاء مختلفة خلال ساعات الليل المتأخرة من ليلة الأحد وصباح يوم الأثنين بمشيئة الله. 

فرصة لزخات من الأمطار فجر وصباح الأثنين

وتنخفض درجات الحرارة بشكل لافت خلال نهار يوم الأثنين بحيث تصبح أقل من معدلاتها الاعتيادية في مختلف المناطق وتهب رياح غربية نشطة السرعة تثير الغبار الخفيف والأتربة في البادية والمناطق الشرقية من البلاد وتكون الفرصة مهيأة لهطول زخات من الأمطار في أجزاء من مختلفة من المملكة . ويسود حينها طقس مائل الى البرودة نهاراً بينما يٌصبح أكثر برودة ساعات الليل بحيث تقترب الصغرى في العاصمة عمان على سبيل المثال من حاجز 6 مئوية فقط ، الأمر الذي يستدعي الأستعانة بوسائل التدفئة الامنة. 


اقرأ أيضاً : خبير جوي يحذر الأردنيين من ظواهر الطقس المتطرفة ..فيديو


النصف الثاني من الأسبوع

وخلال النصف الثاني من الأسبوع واعتباراً من يوم الثلاثاء ، تُراوح درجات الحرارة معدلاتها الاعتيادية في مختلف مناطق المملكة ويسود طقس مستقر ومائل الى البرودة نهاراً بينما تبقى درجات الحرارة في مستويات 7-9 مئوية فقط ، ويُراقب كادر التنبؤات الجوية في طقس العرب احتمالية لامتداد كُتلة هوائية باردة من شمال المنطقة ستعمل في حين اقترابها على انخفاض درجات الحرارة بشكل لافت في أجزاء واسعة من البلاد لاسيما في شمال وشرق المملكة بحيث تقترب من الصفر المئوي مع احتمالية تشكل الصقيع في بعض المناطق خاصة في مناطق البادية.

أخبار ذات صلة