السيستاني يدعو البرلمان لسحب الثقة من الحكومة العراقية 

عربي دولي
نشر: 2019-11-29 14:15 آخر تحديث: 2019-11-29 14:15
آية الله علي السيستاني
آية الله علي السيستاني
المصدر المصدر

دعا المرجع الشيعي الأعلى في العراق آية الله علي السيستاني في خطبة صلاة الجمعة، مجلس النواب العراقي (البرلمان) الى سحب الثقة من الحكومة اثر موجة احتجاجات مطلبية تضرب البلاد منذ شهرين دون مبالاة من الطبقة السياسية. 

وقال السيستاني في خطبة الجمعة التي تلاها ممثله السيد أحمد الصافي في كربلاء، إن "مجلس النواب الذي انبثقت منه الحكومة الراهنة مدعوّ الى أن يعيد النظر في خياراته بهذا الشأن ويتصرف بما تمليه مصلحة العراق والمحافظة على دماء أبنائه، وتفادي انزلاقه الى دوامة العنف والفوضى والخراب". 

وأضاف الصافي الذي تلا توجيهات المرجع السيستاني، وللمرة الاولى، بعد قراءة سورة الفاتحة على أرواح "شهداء" الاحتجاجات، بأن البرلمان " مدعوّ الى الاسراع في إقرار حزمة التشريعات الانتخابية ، بما يكون مرضياً للشعب ، تمهيداً لإجراء انتخابات حرة ونزيهة". 


اقرأ أيضاً : مقتل 37 متظاهرا في مدن جنوب العراق الخميس


وكان المرجع السيستاني قد أكد في خطبة سابقة، بان البلد "لن يكون ما بعد هذه الاحتجاجات كما كان قبلها في كل الأحوال، فليتنبهوا إلى ذلك". 

وتشهد بغداد ومدن جنوبية منذ شهرين احتجاجات مناهضة للحكومة ورافضة للنفوذ الإيراني في البلاد، تخللها عنف وقمع خلف حوالى  400  قتيل وآلاف الجرحى، وفقا لحصيلة أعدتها وكالة فرانس برس استنادا الى مصادر طبية.

أخبار ذات صلة