أوباما يعين امرأة وزيرة للعدل

عربي دولي
نشر: 2014-11-08 07:38 آخر تحديث: 2016-07-01 08:00
أوباما يعين امرأة وزيرة للعدل
أوباما يعين امرأة وزيرة للعدل
المصدر المصدر

رؤيا- بترا- عين الرئيس الاميركي باراك اوباما المدعية العامة في نيويورك لوريتا لينش وزيرة للعدل لتصبح بذلك اول امرأة سوداء في تاريخ الولايات المتحدة تتبوأ هذا المنصب ، وفقا لما اعلنه البيت الابيض الليلة الماضية.

وسيعلن اوباما عن قراره هذا في خطاب سيلقيه في البيت الابيض السبت بحضور كل من لينش وسلفها اريك هولدر الذي كان اوباما عينه في هذا المنصب عام 2008 ،ولينش التي لا تزال بحاجة لمصادقة مجلس الشيوخ على قرار تعيينها لتتولى منصبها الجديد هي مدعية عامة "قوية ومستقلة"، بحسب ما وصفها البيت الابيض.

وولدت لوريتا اليزابيث لينش في 1959 في غرينسبورو بولاية كارولاينا الشمالية ، ومنذ 2010 تتولى لينش منصب المدعية العامة الفدرالية لمقاطعة شرق نيويورك وهومنصب سبق لها وان شغلته بين العامين 1999 و2001 في عهد الرئيس الاسبق بيل كلينتون. ويشمل نطاق عملها القضايا الجنائية في مناطق بروكلين وستيتن آيلاند وكوينز ولونغ آيلاند.

وهي مجازة بالحقوق من جامعة هارفرد العريقة وقد بدأت مسيرتها المهنية في مكتب للمحاماة في نيويورك قبل ان يتم تعيينها في مقاطعة شرق نيويورك. وبين العامين 2002 و2007 عملت مستشارة خاصة للمدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية الخاصة برواندا.

كما عين اوباما احد اقرب مستشاريه مساعدا اول لوزير الخارجية جون كيري ليضع بذلك حدا لمعركة دارت خلف الكواليس بين البيت الابيض ووزارة الخارجية.

وقالت الرئاسة الاميركية في بيان ان اوباما اختار نائب مستشارته لشؤون الامن القومي انتوني بلينكن ليتولى منصب المسؤول الثاني في الخارجية خلفا لوليام بيرنز، الدبلوماسي المخضرم الذي تقاعد.

وتعيين بلينكن لا يزال بحاجة لمصادقة مجلس الشيوخ كي يصبح ساري التنفيذ شأنه في ذلك شأن سائر المناصب الرفيعة في الادارة الفدرالية.

أخبار ذات صلة