8 آلاف اشتراك يفقدها "الهاتف الثابت" في عام

اقتصاد
نشر: 2014-11-07 23:26 آخر تحديث: 2016-06-26 15:23
8 آلاف اشتراك يفقدها "الهاتف الثابت" في عام
8 آلاف اشتراك يفقدها "الهاتف الثابت" في عام
المصدر المصدر

رؤيا - تظهر اخرالارقام الرسمية الصادرة عن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات ان شبكة الهاتف الثابت التي تواجه منافسة شديدة من خدمات الخلوي، سجلت خسارة ما يقارب الـ 8 آلاف اشتراك وذلك خلال فترة سنة ( من نهاية النصف الأول لعام 2013 حتى نهاية النصف الأول من العام الحالي ) بحسب ما نشرت صحيفة الغد.
وذكرت البيانات التي نشرتها مؤخرا هيئة الاتصالات بان خدمة الهاتف الثابت في المملكة سجلت حوالي 377 ألف اشتراك أكثر من الاشتراكات المنزلية وذلك مع نهاية النصف الاول من العام الحالي.
ووفقا للبيانات، تكون قاعدة اشتراكات خدمات الهاتف الارضي قد تراجعت بمقدار 8 آلاف اشتراك، وبنسبة بلغت 2 %، وذلك لدى المقارنة بقاعدة اشتراكات الخدمة المسجلة نهاية النصف الأول من العام الماضي والتي بلغت وقتذاك قرابة 385 ألف اشتراك.
وبذلك تواصل خدمات الهاتف الارضي – التي تقدم اليوم من خلال شبكة وحيدة – تراجعها المستمر منذ الطفرة التي شهدتها خدمات الهاتف الخلوي في المملكة قبل نحو عقد من الزمن، والتي اثرت كثيرا في تراجع اقبال الناس على الاشتراك في الارضي لصالح المتنقل الذي تجاوزت اعداد اشتراكاته اليوم الـ 10.6 مليون اشتراك.
وتفوق الخلوي على الارضي في ميزة التنقل وسهولة الاشتراك، فضلا عن توفيره خدمات الدفع المسبق، والخدمات الاضافية التي كان على رأسها خدمات الرسائل القصيرة، وتطوراته مع دخولنا عالم الهواتف الذكية والربط المتنقل بشبكة الإنترنت.
الى ذلك اظهرت بيانات هيئة الاتصالات بان اشتراكات المنازل سيطرت على النسبة الاكبر من اشتراكات الهاتف الارضي نهاية النصف الأول من العام الحالي بحصة 64 % وبعدد اشتراكات تجاوز الـ 243 ألف اشتراك.
واستحوذت فئة التجاري على النسبة الباقية وهي 36 %، وذلك مع تسجيلها حوالي 134 ألف اشتراك نهاية النصف الأول من العام الحالي.
وما تزال الكثير من العائلات الأردنية ، وفئة الشركات والمؤسسات تتمسك بخيار الهاتف الارضي، وذلك مع ارتباطه بهوية الشركات التي تسعى دائما لربط موقع واسم الشركة برقم هاتفها الأرضي، فيما ما تزال عائلات من فئة المنزلي تتمسك أيضا بخدمة الثابت وذلك لقدمها وجودة خدماتها وتوفير بديل إضافي ثابت الى جانب الهواتف الخلوية التي تقتنيها العائلة.
ويقدّم خدمات الهاتف الثابت في المملكة شبكة واحدة هي شبكة "أورانج الثابت" فيما يقدم خدمات الهاتف الخلوي ثلاث شبكات رئيسية 

أخبار ذات صلة