تراجع حجم المحفظة الإقراضية لشركات التمويل الأصغر في الربع الثالث 2019.. فيديو غرافيك

اقتصاد
نشر: 2019-11-20 22:48 آخر تحديث: 2019-11-20 22:49
تحرير: ساندرا حداد
صورة من الفيديو
صورة من الفيديو
المصدر المصدر

تباينت مؤشراتُ أعمال قطاع التمويل الأصغر في المملكة، والذي يخضعُ لرقابة البنك المركزي الأردني، خلالَ الربع الثالث من العام الحالي مقارنةً بذات الفترة من العام الماضي.

المؤشراتُ التي أعلنتها شبكةُ مؤسساتِ التمويل الأصغر " تنمية"، أظهرت تراجعَ قيمِة المحفظة الاقراضية لشركاتِ التمويل الأصغر بنسبةِ 2% خلال الربع الثالث من العام الحالي لتصل الى 255 مليون دينار مقابل 260.4 مليون دينار في ذات الفترة من العام الماضي .

تراجع المحفظة الاقراضية، رافقهُ تراجع في متوسطِ قيمة القروض التي تمنحها شركات التمويل الأصغر 4 % لتصل الى 562 دينارا في الربع الثالث من العام الحالي مقابل 583 دينار لذات الفترة للعام الماضي.


اقرأ أيضاً : الأوراق المالية تطمئن المساهمين والمتعاملين: "لن تمس حقوقكم"


ورغم هذا التراجع، إلا أن عددَ عملاءِ شركات التمويل الأصغر النشيطين ارتفعَ 2% ليصل الى اكثرَ من 468 الف عميل نشط خلال الربع الثالث من العام الحالي مقابل 459551 عميل نشط لذات الفترة من العام الماضي.

كما سجل عددُ القروض النشطة ارتفاعا بنسبة 1% ليصل عددها الى 453 ألف قرض تقريبا في الربع الثالث من العام الحالي مقابل 447 ألف في ذات الفترة من العام الماضي.

الأرقام أظهرت تراجعَ عدد النساء المقترضات من شركاتِ التمويل الأصغر خلالَ الربع الثالث من العام الحالي، بنسبةِ 1% اذ بلغ عدد المقترضات نحو 323 الفا مقابل نحو 326ألف في ذات الفترة من العام الماضي. 

وهذا جاء انعكاساً للحالة الإقتصادية في المملكة مما ادى الى تراجعِ النسب خلال الربع الثالث من هذا العام ،،، حيث تركز الطلب على الإقراض على الأعمال التجارية والتي استحوذت على 46% من إجمالي المحفظة الإقراضية لشركات التمويل الأصغر ثم تحسين المسكن بنسبة 24٪، ثالثا الأعمال الفردية بنسبة 13% في حين أن الإقراض الخدماتي استحوذ على 9٪، 

وأظهر التقرير أن الجزءَ الأكبرَ من المحفظة الإقراضية لشركاتِ التمويل الأصغر البالغة 255 مليون دينار موزعةً خارج العاصمة بنسبة 62 % بقيمة 158 مليون دينار بينما العاصمة استحوذت على 38 % فقط بقيمة 95 مليون دينار 

أما أداء المحافظات، فقد أظهر التقرير أن محافظة معان سجلت اعلى نمواً في المحفظة الاقراضية بنسبة 5% خلال الربع الثالث من العام الحالي، مع انخفاض عدد العملاء النشيطين 3%، ونسبة تعرض المحفظة الإقراضية للمخاطرة 1%.

ثانيا جاءت محافظة المفرق بنسبة نمو 4% في المحفظة الإقراضية، ونمو 3% في عدد العملاء النشيطين، ونسبة تعرض المحفظة الإقراضية للمخاطرة ضئيل 0.04%.

أخبار ذات صلة