داعش ينعش مقاتليه ويحاول النهوض مجددا

عربي دولي
نشر: 2019-11-20 17:44 آخر تحديث: 2019-11-20 17:50
ارشيفية
ارشيفية
المصدر المصدر

يبدوا أن شبح داعش الذي أرهب الجميع وأظهر للعالم أبشع صور التطرف أصبح قادرا على إنعاش نفسه مجددا مستغلا الإنسحاب الأمريكي من شمال سوريا والتوغل التركي الذي تلاه. 

تقريرا امريكيا ظهر مؤخرا أكد محاولة التنظيم الإرهابي من الظهور مجددا وبحسب التحذير، فإنه أضحى بوسع تنظيم داعش أن يشن هجمات جديدة ضد الغرب، مستفيدا من العملية العسكرية التركية ضد الأكراد، لاسيما أن شكوكا تحوم حول رغبة أنقرة في محاربة الجماعات المتشددة.

وفي وقت سابق، أكدت الولايات المتحدة أنها ستبقي على عدد من قواتها، شمالي شرقي سوريا، للحيلولة دون وقوع حقول النفط في أيدي التنظيم المتطرف، لأن من شأن هذا أن يمكنهم من تمويل مهم.

 انحسار الوجود الأميركي، شمالي شرقي سوريا،شكل ضربة موجعة لقوات سوريا الديمقراطية، التي لعبت دورا بارزا في دحر متشددي داعش، خلال السنوات الأخيرة.

صحيفة "واشنطن بوست"، الأميركية،كشفت في أكتوبر الماضي،أن مقتل زعيم تنظيم داعش، أبو بكر البغدادي، في محافظة إدلب، أي في منطقة نفوذ تابعة لتركيا، يطرح أسئلة "مقلقة" بشأن تعامل تركيا مع الإرهاب.

وكتب بريت ماكغورك، وهو مبعوث الولايات المتحدة سابقا إلى التحالف الدولي لمحاربة داعش، أن القوات الأميركية غادرت مواقع مهمة في كل من الرقة ومنبج، علما أن هاتين المنطقتين كانتا نقطتي تخطيط وانطلاق هجمات داعش ضد عدد من الدول الغربية، وبالتالي فإن البقاء فيهما كان أمرا ضروريا.


اقرأ أيضاً : أمن الدولة تخفض حكما على متهمين روجا لفكر عصابة داعش الارهابية


أخبار ذات صلة