الاحتلال يحتفل بالموقف الأمريكي حيال المستوطنات

فلسطين
نشر: 2019-11-19 20:08 آخر تحديث: 2019-11-19 20:09
مستوطنات
مستوطنات
المصدر المصدر

 رحب كيان الاحتلال الثلاثاء بحرارة بالموقف الأمريكي الجديد الذي اعتبر أن المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة لا تتعارض مع القانون الدولي، بينما أعلنت السلطة الفلسطينية أنها ستدعو الى فتح تحقيق دولي بقانونية موقف واشنطن.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الإثنين "بعد دراسة جميع الحجج في هذا النقاش القانوني بعناية"، خلصت إدارة ترامب إلى أن "إنشاء مستوطنات في الضفة الغربية لا يتعارض في حد ذاته مع القانون الدولي".

ورحب رئيس الوزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو بالإعلان الأمريكي. وقام بجولة اليوم في مجمع مستوطنات غوش عتصيون جنوب مدينة بيت لحم والتقى رؤساء المجالس الاستيطانية في الضفة الغربية.

وقال خلال جولته "أعترف بأنني منفعل جدا. نحن متواجدون في غوش عتصيون التي طردنا منها إبان حرب الاستقلال، وها نحن في هذا اليوم التاريخي حيث تم تحقيق إنجاز عظيم لكيان الاحتلال بعد أن صححت إدارة الرئيس دونالد ترامب ظلما تاريخيا ووقفت إلى جانب الحقيقة والعدل". 

وقال نتانياهو إن الاعلان الامريكي "لا يمنع حصول مفاوضات بل على العكس فهذا يدفع السلام قدما لأنه لا يمكن بناء السلام الحقيقي على الأكاذيب". 

وتعتبر الأمم المتحدة أن المستوطنات التي أقيمت على الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ 1967، غير قانونية، ويرى جزء كبير من الأسرة الدولية أنها تشكل عقبة كبرى في طريق السلام.

أخبار ذات صلة