الصفدي يحذر من خطورة التغيير في الموقف الأمريكي إزاء مستوطنات الاحتلال

محليات
نشر: 2019-11-18 21:46 آخر تحديث: 2019-11-19 08:11
وزير الخارجية وشؤون المغتربين الاردنيين أيمن الصفدي
وزير الخارجية وشؤون المغتربين الاردنيين أيمن الصفدي
المصدر المصدر

حذر وزير الخارجية وشؤون المغتربين الاردنيين أيمن الصفدي، مساء الاثنين، من خطورة التغيير في الموقف الأمريكي إزاء المستوطنات وتداعياته على كل جهود تحقيق السلام.

وقال الصفدي في تغريدة له عبر تويتر :"المستوطنات الإسرائيلية في فلسطين المحتلة خرق للقانون الدولي وقرارت الشرعية الدولية وإجراء يقتل حل الدولتين ويقوض فرص تحقيق السلام الشامل. موقف المملكة في ادانة المستوطنات راسخ ثابت. نحذر من خطورة التغيير في الموقف الأميركي إزاء المستوطنات وتداعياته على كل جهود تحقيق السلام".


اقرأ أيضاً : أمريكا لم تعد تعتبر مستوطنات الاحتلال بالضفة الغربية مخالفة للقانون الدولي


وزير الخارجية الأمريكي قال في تصريحات أطلقها مساء الاثنين، ان البيت الابيض يشجع على حل القضية الفلسطينية من خلال المفاوضات بين تل ابيب ورام الله.

ولاحقا، أصدرت وزارة الخارجية بيانا وصل رؤيا نسخة منه: 

أكد وزير الخارحية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي الموقف الأردني الثابت الراسخ في إدانة مستوطنات الاحتلال ورفضها خرقا للقانون الدولي. 

وقال الصفدي "المستوطنات الإسرائيلية في فلسطين المحتلة خرق للقانون الدولي وقرارت الشرعية الدولية، وآخرها قرار مجلس الأمن ٢٣٣٤."

وزاد أن المستوطنات إجراء أحادي مدان مرفوض يقتل حل الدولتين ويقوض فرص تحقيق السلام الشامل في المنطقة. موقف المملكة في ادانة ورفض المستوطنات راسخ ثابت. "

وشدد الصفدي أن لا شيء يغير حقيقة لاشرعية المستوطنات التي يجمع المجتمع الدولي على إدانتها. 

وحذر الصفدي من خطورة تغيير الولايات المتحدة موقفها إزاء المستوطنات وأثره على جهود تحقيق السلام في وقت تواجه فيه العملية السلمية تحديات غير مسبوقة نتيجة السياسات وممارسات الاحتلال التي تقتل كل فرص حل الصراع. 

وشدد الصفدي أن "‎تكريس الاحتلال وظلمه وخرق قرارات الشرعية الدولية لن يحققا سلاماً، ولن يضمنا أمناً واستقراراً. "

‏‎وأكد ضرورة اطلاق تحرك دولي عاجل وفاعل لحماية ما تبقى من فرص السلام على أساس حل الدولتين قبل أن تجعله انتهاكات الاحتلال،  وما تسعى لفرضه من حقائق لاشرعية جديدة على الأرض مستحيلاً.

أخبار ذات صلة