حماية المستهلك توجه نصائح للمواطنين قبل بداية فصل الشتاء

محليات
نشر: 2019-11-18 11:40 آخر تحديث: 2019-11-18 11:40
الجمعية الوطنية لحماية المستهلك
الجمعية الوطنية لحماية المستهلك

دعت حماية المستهلك المواطنين الى ضرورة التأكد من سلامة مدافئ التدفئة بجميع انواعها المختلفة سواء كانت مدافئ غاز أو كاز أو كهرباء وذلك من خلال عمل الصيانة اللازمة لها قبل تشغيلها للتأكد من سلامتها وصلاحيتها للاستخدام مع ضرورة اقتناء طفاية حريق في كل منزل أو شركة أو بقالة.

وقال الدكتور محمد عبيدات رئيس حماية المستهلك في بيان وصل رؤيا نسخة منه، اننا في كل عام ومع بداية فصل الشتاء نسمع عن حالات وفاة ناتجة عن سوء الاستخدام للمدافئ بشتى انواعها نتيجة لعدم عمل الصيانة الدورية اللازمة لها من أجل التأكد من مدى صلاحيتها وامانها.

وذلك أن عمل الصيانة الدورية للمدافئ سيجنبنا وقوع مثل هذه الاشكالات وهذه الحوادث التي تسببت في حالات احتراق واختناق ادت الى خسائر كبيرة في الارواح وفي الممتلكات.


اقرأ أيضاً : حماية المستهلك تدعو الى الغاء بند فرق اسعار الوقود على فاتورة الكهرباء


 وناشد الدكتور محمد عبيدات المواطنين الى ضرورة مراقبة الاطفال وتجنب تركهم بمفردهم بالقرب منها أو السماح لهم باللعب خوفا من تعرضهم لحالات احتراق أو اختناق، وايضا يجب اختيار الموقع المناسب لوضع المدفأة فيه بحيث لا تعيق الحركة وذلك من خلال تجنب وضعها بالقرب من الستائر والمواد القابلة للاشتعال مما قد يسبب سقوط المدفأة على اثاث المنزل وبالتالي حدوث الحرائق.

كذلك يجب عدم النوم بجانب المدفأة وخاصة الغاز والكاز أو الذهاب الى النوم وترك المدفأة مشتعلة خوفا من زيادة نسبة ثاني اكسيد الكربون في الجو وكذلك زيادة نسب اول اكسيد الكربون السام الذي يحل محل الاوكسجين في الدم مؤديا للاصابة بالاختناق.

كما شدد عبيدات على ضرورة عدم استخدام المدافئ في الحمام اثناء الاستحمام، وكذلك عدم تعبئة مدافئ الكاز اثناء اشتعالها خوفا من زيادة اللهب بشكل مفاجئ مما قد يؤدي الى حدوث حريق لاسمح الله.

في نفس الوقت الذي شدد فيه د عبيدات على ضرورة التأكد من تجب توصيل المدفأة الكهربائية بالاسلاك المكشوفة أو الرديئة التي قد تسبب تماسا كهربائيا وكذلك ضروة التأكد من استعمال مدافئ كهربائية ذات النوعيات الجيدة التي تفي بمعايير الجودة والسلامة.

أما فيما يتعلق بصوبات الغاز فقد نوه الدكتور عبيدات على ضرورة تفقد الخرطوم الواصل ما بين الاسطوانة والمدفأة للتأكد من عدم وجود تسريب للغاز لتجنب حدوث حالات اختناق أو انفجار وكذلك التأكد من صلاحية صمام الامان الذي يقلل من خطورتها وكذلك التأكد من اغلاق الاسطوانة جيدا عند اطفائها.

كما دعا الدكتور محمد عبيدات المواطنين الذين يمتلكون مركبات خصوصية ومركبات عمومية الى ضرورة عمل صيانة دورية لمركباتهم وذلك من خلال التأكد من مدى صلاحية فرامل السيارة (البريكات) للاستخدام الامن.

وذلك أن منظومة الفرامل من الأجزاء الهامة التي تعتمد عليها نسبة الأمان داخل السيارة أثناء القيادة على الطريق لذلك يجب الاهتمام بذلك الجزء في السيارة، وعمل الصيانة الدورية لها بالمواعيد المحددة، وذلك بهدف ضمان السلامة العامة، وايضا يجب التأكد من صلاحية اطارات السيارة فكلما كانت الاطارات جديدة ونسبة الهواء الموجود فيها ضمن المعدل المتعارف عليه كلما كانت السيارة ومن في داخلها ومن حولها في امان.

أخبار ذات صلة