"البطالة والفقر وتكلفة المعيشة" أبرز هموم المواطن الأردني.. فيديو

اقتصاد
نشر: 2019-11-17 23:28 آخر تحديث: 2019-11-17 23:28
صورة من الفيديو
صورة من الفيديو
المصدر المصدر

مع استمرارِ تدهورِ الاقتصاد العالمي وزيادة فجوةِ الثقة بين المستهلك والحكومات، اخذت ثقةُ المستهلك في عشرينَ دولة في العالم منحىً سلبيا خلالَ الربع الثالث من العام الحالي من ضمنها الاردن بحسبِ دراسةٍ لشركة إبسوس.

في الأردن، انخفاضُ مستوياتِ المعيشة للأردنيين وزيادةُ نسبةِ انفاقهم على الاحتياجات الأساسية بشكلٍ مباشرٍ على مؤشرِ ثقةِ المستهلك بالاقتصاد خلالَ الربع الثالث من العام الحالي، حيث اعتبرَ 45.7 % من المستطلعةِ اراؤهم أن الوضعَ الاقتصادي العام ضعيف ، في حين اعتبر 58.2% أن قدرتهم المالية الشخصية ضعيفة .

وأظهرت الدراسة ان أكبرَ الهموم لدى المواطن الاردني هي البطالة بحسب رأي 56.3% من المستطلعةِ اراؤهم ، ثانيا جاءت التكلفةُ العالية للمعيشة ، وثالثا الفقر واللامساواة ثم الفساد، اضافةً الى التعليمِ والضرائب.


اقرأ أيضاً : "الطاقة" للأردنيين: تقدموا بطلب لتركيب سخانات وأنظمة شمسية مدعومة


أما رأي الأردنيين بتوجهاتِ الإقتصاد الأردني، بينت الدراسة، ارتفاعَ نسبةِ من يعتقدون أنه يسيرُ في الاتجاه الخاطئ وبلغت 7.5% في الربعِ الثالث مقارنةً بالربع الثاني ، وتراجع نسبة من يعتقدون أنهُ يسير بالاتجاه الصحيح بلغت 7.5% .

كما أظهرت الدراسة، التغيرَ في قدرات الأردنيين على الإنفاقِ خلالَ الربع الثالث من العام الحالي، مثل الفواتير والخدمات، ووسائل النقل، والطعام والشراب المنتجات المنزلية اضافةً الى وجودِ ارتفاعٍ في الإنفاق على الملابس.

أما النظرة المستقبلية للوضع الاقتصادي المحلي فقد ارتفعت نسبةُ من قالوا إنه سيكون أضعف من الوضع الحالي وبلغت 1.8%، في حين انخفضت نسبةُ من قالوا إنه سيكون اقوى وبلغت 2.4%.

أخبار ذات صلة