Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الحموري: اجراءات حكومية لتسريع اجراءات التخليص على البضائع في موانئ العقبة | رؤيا الإخباري

الحموري: اجراءات حكومية لتسريع اجراءات التخليص على البضائع في موانئ العقبة

اقتصاد
نشر: 2019-11-13 17:10 آخر تحديث: 2019-11-13 17:10
وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري
وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري

قال وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري ان الحكومة ستعمل على اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لتبسيط وتسريع الاجراءات المتعلقة بتخليص البضائع الواردة من خلال ميناء العقبة والمتجهة الى بلدان اخرى وخاصة العراق ، اضافة الى دراسة تخفيض كلف تجارة الترانزيت وذلك بالتنسيق مع كافة الجهات ذات العلاقة من القطاعين العام والخاص .

واشار الحموري خلال ترؤسه الاربعاء اجتماعا في غرفة تجارة العقبة لمناقشة آليات تسريع تجارة الترانزيت ان موانئ العقبة ستشهد وحسب المؤشرات الحالية ارتفاعا كبيرا في حركتي المناولة وتجارة الترانزيت بسبب المزايا التنافسية التي يقدمها الميناء والبنية التحتية المتطورة المتوفرة فيه ،لافتا الى انه سيتم اعداد مصفوفة بكافة الملاحظات التي يتم طرحها من قبل القطاعين التجاري والصناعي وشركات الخدمات اللوجستية والمباشرة بدراستها فورا ومعالجة الممكن منها بما يسرع الاجراءات وتخفيض الكلف .

وأضاف ان الحكومة تولي اهمية كبيرة للشراكة مع القطاع الخاص التزاما بكتاب التكليف السامي للحكومة والتنسيق والتشاور الدائم وصولا الى معالجات حقيقية وفاعلة للمشكلات التي يعاني منها وبما يؤدي الى تحسين الوضع الاقتصادي وزيادة معدلات النمو وتمكين القطاعات الاقتصادية من مواجهة التحديات ، مشيرا الى انه سيتم عقد اجتماعات متلاحقة لقطاع الخدمات اللوجستية والقطاعين التجاري والصناعي لمتابعة تنفيذ كل ما تم طرحه .

واكد ان النهوض بالاقتصاد الوطني مسؤولية تقع على عاتق كافة الجهات الحكومية والقطاع الخاص ما يستدعي زيادة التنسيق والتعاون لتعزيز الجاذبية الاستثمارية للمملكة بشكل عام وزيادة حجم تجارة الترانزيت مستقبلا .

ودعا الوزير الحموري شركات الخدمات اللوجستية في العقبة الى تقديم جميع ملاحظاتها ومقترحاتها الى غرفة تجارة العقبة بالسرعة الممكنة بهدف وضع الحلول المناسبة لها ، مؤكدا ان موقع الاردن وميناء العقبة يؤهله ليكون مركزا اقليميا لتجارة الترانزيت .

رئيس غرفة تجارة الأردن رئيس غرفة تجارة العقبة العين نائل الكباريتي، اشار الى أن هناك توجها حقيقيا من الحكومة لتذليل كافة المعيقات التي تواجه الاقتصاد الاردني برمته لاسيما فيما يتعلق بتجارة الترانزيت مع دول الجوار .

وقال أن الفرصة مهيأة بالكامل أمام كافة الجهات الرسمية والاقتصادية لإعادة تجارة الترانزيت الى سابق عهدها مع العراق الشقيق في ظل ما تملكه العقبة من مقومات وامكانات لوجستية تؤهلها لأن تكون من جديد البوابة التجارية للعراق .

وقال الكباريتي أن واجبنا الوطني يحتم علينا أن نقدم لأخواننا في العراق كل الدعم لتسيير عمل الترانزيت وتذليل كافة المعوقات التي تؤثر سلبا على هذا القطاع ، منوها الى أن هناك قرارات حازمة لتسهيل انسياب حركة البضائع في ظل جاهزية الموانئ الاردنية والجهات الحكومية ذات العلاقة .

بدوره، قال مفوض الشؤون المالية والادارية في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة محمود خليفات أن العقبة بكل مرافقها جاهزة لاستقبال كافة البضائع بعد استعراض كافة الملاحظات والمعيقات التي تعترض تجارة الترانزيت ، مشيرا الى ان سلطة العقبة عملت على تخفيض رسوم الترانزيت بمعدل 75 بالمائة والعمل جار على تخفيض الرسوم المتعلقة بقطاع الترانزيت بالتعاون مع الحكومة .

واكد خليفات اهمية التنسيق والتشارك مع كافة المؤسسات المعنية ذات العلاقة لإنجاح الاعمال والحوافز والمزايا التي تقدمها العقبة للمستثمرين لاسيما الأشقاء العراقيين حتى تعود العقبة كما كانت مركزا للتجارة والنقل الاقليمي ، لافتا الى ان السلطة تدرس كافة الملاحظات التي تصلها من اية جهة كانت وتعمل على حلها بالسرعة الممكنة لتمكين الجميع من أداء عملهم بيسر و سهولة.

من جهته ، أعلن مدير شركة العقبة لادارة وتشغيل الموانئ الكابتن منصور قوقزه عن جاهزية ميناء العقبة لاستخدام كافة السفن والبضائع بأعلى مستوى وجاهزية ، مشيرا الى أن المرحلة الثانية من صوامع الحبوب ستتمكن من استيعاب 200 الف طن من الحبوب .

واوضح قوقزة أن غواطس الميناء لا تقل عن 15 مترا وتستوعب حمولة سفن لغاية 100 الف طن، منوها الى ان معدلات الانتاج زادت من 8 الآف طن يوميا الى 14 الف طن وبنسبة زيادة بلغت 80 بالمائة للطاقة الانتاجية مبينا أنه تم انشاء وحدة خاصة لتفريغ سفن الرورو حيث زادت عملية تفريغ السيارات من 120 سيارة في الساعة الى 220 سيارة في الساعة .

وعرض عدد من الحضور والمشاركين في الاجتماع ابرز التحديات والمعوقات التي تواجه تجارة الترانزيت والمتمثلة بارتفاع كلفة الشحن والمدد الزمنية الطويلة والجمارك والتتبع الالكتروني ، اضافة الى بعض الانظمة والتشريعات التي لم يطالها التغيير منذ انشاء المنطقة الخاصة والتعليمات المفاجئة التي ترهق المستثمرين.

وفي نهاية اللقاء أوصى المشاركون بتزويد غرفة تجارة العقبة بكافة الملاحظات والمعيقات لاتخاذ الاجراء المناسب بما يخدم العقبة وتجارة الترانزيت .

حضر الاجتماع محافظ العقبة حجازي عساف وامين عام الوزارة يوسف الشمالي ورئيس غرفتي صناعة الاردن وعمان فتحي الجغبير ونائب رئيس غرفة صناعة وتجارة الاردن هاني ابو حسان ونائب غرفة تجارة الاردن ممثل قطاع الخدمات جمال الرفاعي ورؤساء وممثلي النقابات اللوجستية في مدينة العقبة.

أخبار ذات صلة

newsletter