تعرف على معادلة تسعير المشتقات النفطية الجديدة في الاردن.. جرافيك

اقتصاد
نشر: 2019-11-12 21:34 آخر تحديث: 2019-11-12 21:35
تحرير: ساندرا حداد
معادلة تسعير المشتقات النفطية الجديدة في الاردن
معادلة تسعير المشتقات النفطية الجديدة في الاردن
المصدر المصدر

كشفت الحكومةُ عن تفاصيلِ معادلةِ تسعير المشتقاتِ النفطية بعد أن تمَ تحويلُ الضريبة النسبية على المحروقات الى قيمةٍ مقطوعةٍ اعتبارا من تسعيرةِ شهر تموز من العام الحالي، حيث تضمنت ستهَ بنودٍ رئيسيةٍ تشملُ ستهَ عشرَ بندا فرعيا مع بعض التغيرات في تفاصيلها.

بحسبِ معادلةِ التسعير للبنزين 90 ومادتي السولار والكاز، المنشورة على موقعِ وزارة الطاقة والثروة المعدنية، يحتسبُ السعرُ العالمي بالدولار لكلِ طنٍ تضاف اليه علاوةُ المورد وكلفةُ الاعتمادِ المستندي التي تتغيُر نسبتها عن التسعيرة السابقة، وصولا الى السعرِ في ميناء العقبة.

وبحسبِ الالية المعلنة، تمت اضافةُ كلفٍ جمركيةٍ كمتغيرٍ جديد بقيمةِ ستهٍ واربعينَ قرشا لكل طن، مع ارتفاعِ قيمة رسوم الموانئ للمشتقاتِ النفطية الثلاثة ما بين خمسهٍ وتسعينَ قرشا للكاز ودينارٍ للبنزين 90 والسولار، اضافة الى غراماِت تأخير تفريغ البواخر التي بقيت دونَ تغير.


اقرأ أيضاً : الطاقة: ارتفاع أسعار البنزين 90 في الأسبوع الأول من الشهر الحالي


كما يضافُ الى السعر، اجورُ التخزين ومناولة العقبة بحدودِ دينار على المشتقاتِ الثلاث بعد أن كانت اربعهَ دنانير للطن، مع رفعِ نسبة الفاقد من التخزين، مع الاستمرارِ بإضافةِ أجور النقل من العقبةِ الى المحطات والتي تتغير شهريا بحسب العطاءات، مع اضافةِ فواقَد النقل البري التي ارتفعت الى 0.15% وصولا الى سعرِ باب المصفاة.

ثم تضافُ الى السعر بابِ المصفاة، أجورُ النقل التي بقيت ثابتةً عند ثمانيهِ دنانير للطن، والفاقد من النقل للتوزيع بقيت نسبتهُ ثابته، مع تخفيضِ عملة شركات التوزيع للمشتقاتِ الثلاثة كما يضافُ الى السعر التبخرُ والسيلانُ والذي لم تتغير قيمتهُ عن التسعيرةِ السابقة، أما عمولة محطاتِ المحروقات تم رفعها فلسين بعد أن كانت خمسهَ عشرَ فلسا.

وصولا الى الضرائب على المحروقات التي أصبحت ثابتة للبنزين 90 تبلغَ ثلاثَ مئهٍ وسبعينَ فلسا بعد أن كانت تخضعُ لنسبةٍ من ضريبةِ المبيعات والضريبة الخاصة، ولمادتي السولار والكاز أصبحت مئهً وخمسهً وستينَ فلسا للتر بعد أن كانت تخضعُ لضريبةٍ خاصة، وصولا الى السعرِ النهائي للمستهلك واضافةِ بندٍ جديدٍ وهو الكثافةُ على اللتر.

أخبار ذات صلة