تشرين ثاني شهر الاغتيالات الاحتلالية للقادة الفلسطينيين - تفاصيل

فلسطين
نشر: 2019-11-12 14:13 آخر تحديث: 2019-11-13 10:50
تحرير: حافظ ابوصبرة
الفلسطينيون يشيعون جثمان الشهيد بهاء ابو العطا في غزة
الفلسطينيون يشيعون جثمان الشهيد بهاء ابو العطا في غزة
المصدر المصدر

‎تتجدد مسيرة الاغتيالات الغادرة للمقاومين الفلسطينيين، من قبل كيان الاحتلال، في شهر تشرين ثاني على مر السنين.

اخر تلك الاغتيالات فجر اليوم الثلاثاء حين اقدم كيان الاحتلال على اغتيال القيادي في "سرايا القدس"، بهاء أبو العطا الإسلامي في شمال قطاع غزة.

وتاليا سلسلة اغتيالات الاحتلال خلال شهر تشرين ثاني على مر السنوات الماضية:

‎12/11/2019 الشهيد بهاء ابو العطا

قائد ميداني في سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في شمال قطاع غزة.

يتهمه الاحتلال بالمسؤولية عن عمليات اطلاق الصواريخ صوب الاراضي المحتلة خلال الفترة الاخيرة، ومنها اطلاق صواريخ صوب احتفال اقامته حملة نتنياهو الانتخابية في مستوطنة سديروت خلال وجوده على المنصة.

اغتيل فجر اليوم عبر قصف منزله وارتقت معه زوجته شهيدة فيما اصيب اطفاله.

‎11/11/2018 الشهيد نور بركة

كان أحد أعضاء المجلس العسكري لكتائب القسام، والقائد الميداني لها في منطقة خانيونس جنوب قطاع غزة.

قالت وسائل إعلام عبرية إن الهدف من العملية الخاصة التي قامت بها مساء الحادي عشر من نوفمبر ٢٠١٨ كانت تهدف لاختطافه، لكنها فشلت واستشهد بركة أثناء تصديه للقوة الخاصة رفقة ستة من أفراد المقاومة.


اقرأ أيضاً : الفلسطينيون يشيعون جثمان الشهيد بهاء ابو العطا في غزة - فيديو وصور


‎14/11/2012 الشهيد احمد الجعبري

نائب القائد العام لكتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، والقائد الفعلي للكتائب على الأرض حتى إغتياله، كان يُطلق عليه رئيس أركان حركة حماس.

عين الجعبري قائد لكتائب القسام في غزة وكان من أهم المطلوبين للاحتلال الذي يتهمه بالمسؤلية عن عدد كبير من العمليات ضدها، نجا من عدة محاولات اغتيال، وقد ظل مسؤولاً لملف الجندي جلعاد شاليط منذ أسره في حزيران 2006.

اغتيل يوم 14 نوفمبر 2012 بصاروخ أستهدف سيارته.

‎1/11/2005 الشهيدان حسن المدهون, فوزي ابو القرع

الاول هو قائد ميداني في كتائب شهداء الاقصى والثاني قائد في كتائب القسام، اغتيلا بصاروخ اطلقته طائرات الاحتلال نحو مىكبة كانت تقلهما في منطقة جباليا شمال قطاع غزة في الاول من نوفمبر عام الفين وخمسة.

المدهون اتهمه الاحتلال بالمسؤولية عن عملية استشهادية في الخضيرة عام الفين واربعة فيما الشهيد ابوقرع كان واحدا من قادة القسام المسؤولين عن اطلاق الصواريخ صوب الكيان

‎11/11/2004 الشهيد ياسر عرفات

استشهد عرفات نتيجة تسميمه في الحادي عشر من نوفمبر بعد ايام من نقله للعاصمة الفرنسية باريس للعلاج هناك، لم يعلن بعد عمن قتله رغم مرور خمسة عشر عاما على استشهاده، لكن مصادر كشفت قبل سنوات عن اكتشاف مادة مسممة في جسمه عند خضوعه للعلاج في المستشفيات الفرنسية.

‎23/11/2001 الشهيد محمود ابو هنود

سكين القسام في قلب الاحتلال كما كان يلقب، الاسم الذي ارعب الكيان وصاحب الارواح السبعة نتيجة نجاته من عدد كبير من عمليات الاغتيال ابرزها قصف الاحتلال عام الفين لمقر محافظة نابلس بصاروخين حولاها لركام.

كان القائد العام لكتائب القسام في الضفة الغربية، وتجلت اسطورته المرعبة عند نجاحه في افشال عملية القوات الخاصة في بلدته عصيرة وانتصر عليها واستطاع الاختفاء رغم اصابته 

اغتيل بعد أن قصف الاحتلال سيارته قرب مدينة نابلس بخمسة صواريخ واستشهد برفقة اثنين من مساعديه.

‎8/11/2000 الشهيد فارس عودة

الطفل الفلسطيني الذي تحولت صورته وهو يتصدى لدبابة الميركافا بصدر عار حاملا حجرا الى ايقونة ورمز من رموز انتفاضة الاقصى الثانية وانتشرت الصورة على أغلفة الصحف والمجلات العالمية حينها.

اغتيل بنيران جنود الاحتلال يوم الثامن من نوفمبر العام الفين خلال الشهر الثاني من الانتفاضة قرب ما يسمى بمعبر كارني في قطاع غزة.

‎9/11/2000 الشهيد حسين عبيات

قائد كتائب شهداء الاقصى الجناح العسكري لحركة فتح في جنوب الضفة الغربية واحد مؤسسيها.

اغتيل بصاروخ من طائرة مروحية في بيت ساحور قرب بيت لحم واصيب مرافقه في العملية بينما استشهدت مسنتان كانتا تمران في الطريق اثناء القصف.

اتهمه الاحتلال بالمسؤولية عن قنص عدد من جنوده في مدينة بيت لحم.

‎22/11/2000 الشهيد ابراهيم بني عودة

المهندس ومسؤول الجهاز الامني في كتائب القسام، مسؤول اعداد الخلايا الفدائية وإعداد العبوات المتفجرة ومنفذ عدة عمليات تفجير باليات الاحتلال العسكرية.

قبل اغتياله بيومين اعتبر الاحتلال مسؤولا عن عملية تفجيرية في الداخل المحتل، واعلن انه واحد من اخطر خمسة مطلوبين في الضفة.

اغتيل بواسطة تفجير عبوة زرعها احد العملاء في مركبته عن بعد من خلال طائرة مروحية كانت تحلق في سماء مدينة نابلس.

‎22/11/2000 الشهيد جمال عبد الرازق 

احد نشكاء المقاومة في حركة فتح واتهمه الاحتلال بالمسؤولية عن عدد كبير من العمليات الفدائية وزراعة العبوات الناسفة، اغتيل شرق مدينة رفح بعد ان قطعت دبابات الاحتلال الطريق امام مركبتهم وبدأت باطلاق نار مستمر نحوهم لعدة دقائق فيما استشهد مواطنان اخران كانا في سيارة اجرة خلف سيارتهما.

‎2/11/1994 الشهيد هاني عابد

مهندس اعلام الجهاد الاسلامي، ويتهمه الاحتلال بالمسؤولية عن عمليات نفذها جناح الجهاد العسكري في مشتوطنات قطاع غزة.

اغتيل بتفجير مركبته أمام مبنى كلية العلوم والتكنولوجيا في الجامعة الاسلامية بغزة، وكان العملية اول عملية اغتيال بعد اتفاقية اوسلو وعودة السلطة الوطنية، في الثاني من نوفمبر عام الف وتسعمئة واربعة وتسعين.

‎24/11/1993 الشهيد عماد عقل

قائد عسكري ميداني في كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، ومن مؤسسيها في الضفة الغربية.

اغتاله الاحتلال في الرابع والعشرين من نوفمبر عام الف وتسعمئة وثلاثة وتسعين وهو بعمر 22 سنة بأكثر من 70 رصاصة وعدة طعنات في بيت خنساء فلسطين (أم نضال فرحات)، بعد أن خاض اشتباكا مسلحا وكان يملك مسدساً واحداً فقط.

كان يتهمه الاحتلال بالتخطيط وتنفيذ عدة عمليات ضد جنوده والمستوطنين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

‎26/11/1993 الشهيد خالد الزير 

احد قادة كتائب الشهيد عز الدين القسام واحد مساعدي الشهيد يحيى عياش، واغتيل في السادس والعشرين من نوفمبر عام الف وتسعمئة وثلاثة وتسعين خلال اشتباك مع جنود الاحتلال.

8/11/1993  الشهيد احمد ابو الريش 

احد قادة تنظيم فتح العسكريين في غزة واغتيل في عملية عسكرية لقوات الاحتلال هناك يوم الرابع والعشرين من نوفمبر عام ألف وتسعمئة وثلاثة وتسعين.

‎19/11/1935  الشهيد عز الدين القسام

مجاهد عروبي سوري اقام في فلسطين في حيفا اولا ثم انتقل الى جنين وتحصن هناك مع مجموعته السرية الى ان اكتشفتهم القوات الانجليزية في منقطة الشيخ زايد ببلدة يعبد حيث رفض الاستسلام واشتبك معهم لساعات طويلة فقتل منهم خمسة عشر جنديا واستشهد في النهاية مع ثلاثة من رفاقه بتاريخ ١٩ نوفمبر عام الف وتسعمئة وخمسة وثلاثين.

أخبار ذات صلة