مصرف لبنان المركزي: الاحتياطي الموجود يقارب 38 مليار دولار

اقتصاد
نشر: 2019-11-11 21:34 آخر تحديث: 2019-11-11 21:34
مصرف لبنان - ارشيفية
مصرف لبنان - ارشيفية
المصدر المصدر

كشف حاكم مصرف لبنان المركزي رياض سلامة عن الاحتياط الموجود لدى مصرف لبنان.

وقال خلال مؤتمر صحفي عقد الاثنين، إن مصرف لبنان يوجد فيه ما يقارب 38 مليار دولار بما فيه اليوروبوند، والقدرة النقدية هي بحدود 30 مليار دولار.

وتابع ان مصرف لبنان يملك إمكانات عدة منها بالعملات الأجنبية، واستثمارات وسندات الجمهورية اللبنانية، وهو يؤمن التمويل للبلاد حفاظا عليها، ولكنه لا يصرف الأموال، مبيناً أن أولوية المصرف في المرحلة المقبلة هي الحفاظ على استقرار سعر صرف الليرة اللبنانية.

وقال سلامة "ان المصرف اخذ ما يقتضي من إجراءات لعدم حصول خسائر يتحملها المودعون"، موضحا أنه من غير الوارد الاقتطاع من ودائع المودعين كما يشاع، ولكن الآلية التي وضعت تهدف إلى حماية المودع وضمان عدم تعثر اي مصرف.


اقرأ أيضاً : السلطات اللبنانية تلتف على مطالب المتظاهرين ودعوات لإضراب عام الثلاثاء


وأشار سلامة إلى أنه تم إعلام المصارف انه بإمكانها أخذ القروض من مصرف لبنان بالدولار بفائدة عشرين في المئة شريطة استعمالها في لبنان وعدم تحويلها الى الخارج، لافتا إلى ان التحويلات تحكمها العلاقات بين المصارف والمودعين، ولكن مع الظروف الاستثنائية طلبنا ان تقتصر هذه التحويلات على الاولويات.

واشار الى ان تراجع الحركة الاقتصادية زاد من البطالة وأثر على فئات عديدة من اللبنانيين من خلال التعثر في تسديد القروض السكنية.

أخبار ذات صلة