حوادث السير والدهس "تُفجع الأردنيين" بـ 4 وفيات خلال ساعات.. صور

محليات
نشر: 2019-11-11 14:47 آخر تحديث: 2019-11-11 15:13
تحرير: إسماعيل عُباده
صورة من حادث اربد
صورة من حادث اربد
المصدر المصدر

فجع الأردنيون، منذ ساعات الصباح الباكر، الاثنين، بحوادث سير ودهس تدمي القلوب، راح ضحيتها 4 وفيات والعديد من الاصابات، خلال ساعات قليلة.

وأسفرت الحوادث الأليمة التي وقعت منذ صباح الاثنين، عن وفاة 4 أشخاص، و اصابة آخرين جراء حوادث الدهس ، وأخرى جراء حوادث التصادم والتدهور.

وفي الفترة الأخيرة، ارتفعت حوادث السير في الأردن بشكل ملحوظ، آلمت الأردنيين كثيراً.

وفي العقبة جنوبي المملكة، توفي شخصان، جراء حادث مروع وقع بين تريلا وبك إب، على الطريق الخلفي / نزول جسر الترخيص في محافظة العقبة.

وفي اربد، توفي شخص يبلغ من العمر (48)عاما، واصيب آخر اثر حادث تدهور وقع لمركبته الخصوصية، على طريق اربد - عمان، حيث تم اخلاء الوفاة، ونقل المصاب لمستشفى الملك عبدالله المؤسس، ووصفت حالته بالمتوسطة، فيما شكلت لجان تحقيق مروري، للوقوف على اسباب الحادث.


اقرأ أيضاً : حملة أمنية للتوعية من حوادث الدهس في الأردن


وفي اربد أيضا، أصيب أربعة أشخاص بجروح ورضوض في مختلف أنحاء الجسم اثر حادث تصادم وقع ما بين مركبتين بالقرب من دوار أيدون باتجاه شويكه، حيث قامت فرق الإسعاف في مديرية دفاع مدني المفرق بتقديم الإسعافات الأولية اللازمة للمصابين ونقلهم إلى مستشفى الملك طلال العسكري, حيث وصفت حالتهم العامة بالمتوسطة.

وفي العاصمة، وقع صباح الاثنين حادث تصادم اشتركت فيه اربع مركبات خصوصية (مركبتان في حالة وقوف تام)، حيث دهست شقيقتين (طلاب مدرسة)، بالقرب من دوار الدبابة بإتجاه طبربور.

ونتج عن حادث الدهس وفاة طفلة تبلغ من العمر (8)سنوات، واصابة شقيقتها بإصابات وصفت بالمتوسطة وقد تم نقلها واخلاء الوفاة الى مستشفى الامير حمزة الحكومي.

وفي عمان أيضا، أصيب أربعة أشخاص بجروح ورضوض في مختلف أنحاء الجسم اثر حادث تصادم وقع ما بين مركبتين بمنطقة تلاع العلي، حيث قامت فرق الإسعاف في مديرية دفاع مدني غرب عمان بتقديم الإسعافات الأولية اللازمة للمصابين ونقلهم إلى مستشفى الجامعة ومستشفى الإسراء, حيث وصفت حالتهم العامة بالمتوسطة.

كما أصيب 3 اشخاص بجروح ورضوض بالجسم اثر تعرضهم لحادث دهس بالقرب من نفق الصحافة بالعاصمة عمان.

وقال الدفاع المدني إن كوادره قدمت الإسعافات الأولية اللازمة للإصابات، حيث تم  نقلهم إلى مستشفى الجامعة الأردنية ، وحالتهم العامة متوسطة.

حملة أمنية للحد من حوادث السير والدهس

وأطلقت مديرية الأمن العام مؤخراً، حملة مرورية توعوية ضمن مبادرات "أردن النخوة"، تحت شعار كفى لنزيف الطرقات".

وتسعى الحملة إلى نشر الثقافة المرورية للحد من ارتكاب المخالفات الخطرة المسببة لحوادث السير وما تخلفه من خسائر في الأرواح والممتلكات.

وتأتي الحملة بهدف توحيد الجهود ودعوة الجميع للتكاتف والعمل سويا وفق خطط واستراتيجيات تسهم في الحد من الحوادث المرورية. وتسمتر الحملة عدة أشهر، حيث يتمُ تخصيص كلِ أسبوعٍ للتركيزِ على أحدِ المواضيع ِالمرورية أو المخالفاتِ الخطرة.

وقال مدير الدوريات الخارجية العميد محمد الصوافطة إن الحملة جاءت نتيجة الحوادث المميتة في الأشهر الماضية.

وأضاف لرؤيا أن هذه الحوادث اثرت في الشارع الأردني، بشكل كبير، ولذلك تم جاء توجيه من مديرية  الأمن لإشراك كل القطاعات في الدولة بما فيها الجامعات والمجتمع المحلي ومؤسسات المجتمع المدني في هذه الحملة التوعية من خلال كافة وسائل الإعلام. 


اقرأ أيضاً : 3 اصابات في حادث دهس بالقرب من نفق الصحافة بعمان


وبين أن الحملة تستهدف كافة الفئات عبر وسائل الإعلام، للتنبيه من خطورة الحوادث المرورية. 

 وقال إن المديرية تحدد المناطق الخطرة والسوداء، التي تكثر عليها الحوادث، حيث يتم عمل دراسة حولها، من الناحية الهندسية لإصلاحها إن كان هناك خلل هندسي، وإن لم يكن هناك مشاكل نكثف  الحملات عليها.

 ودعا المواطنين إلى التقيد بقانون السير والانتباه للشواخص المرورية تجنبا لأي مخاطر.


اقرأ أيضاً : إدارة السير تطلق حملة :"كفى لنزيف الطرقات".. فيديو


أخبار ذات صلة