تعرف على مساحتي "الباقورة والغمر".. جرافيك

محليات
نشر: 2019-11-10 23:38 آخر تحديث: 2019-11-10 23:39
الباقورة
الباقورة
المصدر المصدر

نشرت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنيين، مساء الأحد، تفاصيل عن مساجة الباقورة والغمر المستعادة من الاحتلال.

وفي التفاصيل، قال مصدر رسمي في وزارة الخارجية إن اتفاقية اتفاقية السلام الأردنية مع الاحتلال اللذين صدر بموجبهما نظامان خاصان نظما حق الانتفاع الذي منحته الاتفاقية للاحتلال. 

وبين المصدر أن اتفاقية السلام أقرت بملكية خاصة لـ 820 دونم من أراضي الباقورة، وأن 4235 دونم، فهي أراضي مملوكة للخزينة منحت الاتفاقية الاحتلال حق انتفاع منها انتهى اليوم بانتهاء العمل بالملحقين. 

وأكد المصدر أن لا تمديد ولا تجديد للملحقين الخاصين في اتفاقية السلام الأردنية مع الاحتلال اللذين صدر بموجبهما نظامان خاصان نظما حق الانتفاع الذي منحته الاتفاقية للاحتلال. 


اقرأ أيضاً : ماذا قال مزارعون الاحتلال بعد انتهاء استئجار " الباقورة والغمر" من الأردن


وقال المصدر إن الأردن مارس حقه القانوني الذي جسدته الاتفاقية بعدم تجديد الملحقين ويحترم التزامه القانوني أيضا باحترام أي حقوق تأتت من الاتفاقية وهي محصورة في احترام الملكية الخاصة في الباقورة والسماح بحصاد ما كان زرع قبل انتهاء العمل بالملحقين في الغمر وفق القانون الأردني. 

وبين أن المملكة وفق التزامها القانوني ستسمح بحصاد ما كان زرع قبل انتهاء العمل بالملحقين، لكن حسب القانون الأردني ووفقه إذ ستمنح تأشيرات دخول للمزارعين من خلال السفارة في تل أبيب للدخول للمنطقة حسب القانون ومن دون أي من الاستثناءات التي كانت ممنوحة وفق الملحق. 

وقال المصدر إن هذا سيكون لمرة واحدة فقط لحين حصاد المحصول المكون من خضار فقط.

أخبار ذات صلة