Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مسؤول أمريكي: واشنطن تريد الحفاظ على تحالفها مع تركيا | رؤيا الإخباري

مسؤول أمريكي: واشنطن تريد الحفاظ على تحالفها مع تركيا

عربي دولي
نشر: 2019-11-10 21:07 آخر تحديث: 2019-11-10 21:07
امريكا وتركيا
امريكا وتركيا

اكد مستشار الامن القومي في البيت الابيض روبرت اوبراين الاحد أن الولايات المتحدة ستبذل "أقصى" ما في وسعها للحفاظ على تحالفها مع تركيا، على وقع استمرار التوتر بين واشنطن وانقرة.

وصرح اوبراين لشبكة سي بي اس بأن "تركيا عضو في حلف شمال الاطلسي. إنها تؤدي دورا بالغ الاهمية. خسارة تركيا كحليف لن تكون تاليا أمرا جيدا لا بالنسبة الى اوروبا ولا بالنسبة الى الولايات المتحدة".

واكد المستشار الامريكي الجديد الذي خلف جون بولتون في ايلول/سبتمبر أن واشنطن ستبذل "أقصى" ما تستطيع "لتبقى (تركيا) عضوا في الحلف الاطلسي".

ويأتي هذا الموقف الساعي الى احتواء التوتر قبل ثلاثة أيام من لقاء منتظر الاربعاء في واشنطن بين الرئيس الامريكي دونالد ترمب ونظيره التركي رجب طيب إردوغان.

ومن ابرز النقاط الساخنة بين الجانبين الهجوم التركي الاخير على الاكراد في شمال شرق سوريا واعتراف الكونغرس الامريكي ب"الابادة" الارمنية وطلب انقرة تسليم الداعية فتح الله غولن المقيم في بنسلفانيا.


اقرأ أيضاً : أردوغان: تركيا لن تنسحب من سوريا إلا بعد خروج الدول الأخرى


وتطرق اوبراين أيضا الاحد الى شراء انقرة لمنظومة اس-400 الروسية المضادة للصواريخ، الامر الذي تعتبره واشنطن غير منسجم مع الترسانة الدفاعية لحلف الاطلسي.

وقال "لا مكان (لمنظومة) اس-400 ولشرائها من روسيا، وتلك هي الرسالة التي سيبلغها الرئيس (ترمب لإردوغان) حين يصل الى واشنطن".

وغداة زيارة الرئيس التركي، يلتقي ترمب الخميس في البيت الابيض الامين العام للاطلسي ينس ستولتنبرغ على وقع انتقادات حادة للحلف كان آخرها تصريح للرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون اعتبر فيه ان الحلف في "موت سريري".

كذلك، تستضيف واشنطن الخميس اجتماعا لوزراء التحالف الدولي ضد الجهاديين، بناء على طلب عاجل من الدبلوماسية الفرنسية بعدما اعلن ترمب بداية تشرين الاول/اكتوبر سحب القوات الامريكية من سوريا.

لكن الرئيس الامريكي اعلن لاحقا أن عددا "محدودا" من الجنود الامريكيين سيبقون في هذا البلد، وخصوصا لحماية حقول النفط.

والاحد، قال رئيس اركان الجيش الامريكي الجنرال مارك ميلي لشبكة ايه بي سي ان عدد الجنود "سيكون اقل من الف، ربما ما بين 500 و600"، محذرا من عودة تنظيم الدولة الاسلامية الى المنطقة.

أخبار ذات صلة

newsletter