الدراسات الاستراتيجية : 55 % من الأردنيين يعتبرون التلفزيون كأكثر مصدر يتابعونه للحصول على الأخبار

محليات
نشر: 2019-11-10 14:55 آخر تحديث: 2019-11-10 14:55
شعار قناة رؤيا
شعار قناة رؤيا

أظهر استطلاع للرأي العام، أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية – الجامعة الأردنية، أن (55 بالمئة) من الأردن يعتبرون أن التلفاز أكثر مصدر يتابعونه من أجل الحصول على اخبار محلية تتعلق بالأردن، فيما ظهر أن 21 بالمئة يتابعون قناة رؤيا باستمرار، و 11 بالمئة إنهم يتابعون التلفزيون الأردني.

وأشار الاستطلاع، إلى أن 31 بالمئة يرجعون الى أكثر من مصدر للتحقق من صحة أو صدقية الاخبار التي يسمعونها، فيما يتلقى خمس الأردنيين معلوماتهم عن الأحداث العامة من الأهل والأصدقاء.

وحسب نتائج الاستطلاع التي أعلن نتائجها المركز اليوم الأحد، فإن ثلث الأردنيين فقط يعتقدون أن التشاور والنقاش والتحاور هو الأسلوب الأمثل للتعبير عن الرأي حول قضية أو موضوع أو مشكلة ما.

وحول الجهات والمصادر المختلفة التي يتلقون منها معلوماتهم حول الاحداث التي تدور في الأردن، وهي المصادر التي تلعب دورا في تشكيل الرأي العام ومستوى الثقة بهذه المصادر، أظهرت النتائج أن 27 بالمئة يتلقون معلوماتهم من مختلف وسائل الاعلام بصفتها أحد اهم مصادر المعلومات، فيما أفاد 18 بالمئة أنهم يتلقون معلوماتهم من الأصدقاء، و 13 بالمئة من الأهل و 12 بالمئة من محيط السكن و 7بالمئة من مكان العمل.


اقرأ أيضاً : مدير عام رؤيا فارس الصايغ يشارك في "مؤتمر فيسبوك للفيديو" في باريس - صور


وعن أكثر هذه المصادر ثقة، أفاد 57 بالمئة أن وسائل الاعلام هي الأكثر موثوقية كمصدر للمعلومات، وجاء الأهل في المرتبة الثانية بنسبة 18 بالمئة، فيما أجاب 16 بالمئة بأنه لا يوجد جهة يمكن الثقة بها كمصدر للمعلومات حول الاحداث التي تدور في الأردن، لتحتل المصادر الأخرى كالشخصيات السياسية، ومواقع الاخبار الالكترونية، ومواقع التواصل الاجتماعي في المرتبة الأخيرة وبنسبة ضئيلة جدا.

ويعتبر أكثر من نصف المستجيبين (55 بالمئة) التلفاز كأكثر مصدر يتابعونه من أجل الحصول على اخبار محلية تتعلق بالأردن، فيما جاء "فيسبوك" في المرتبة الثانية بنسبة 8ر23 بالمئة، وفي المرتبة الثالثة جاءت المواقع الإخبارية الالكترونية بنسبة 7ر12 بالمئة وجاءت الإذاعة في المرتبة الرابعة بنسبة 6ر3 بالمئة.

أخبار ذات صلة