فرحة أردنية وفخر باستردادها .. وسم الباقورة والغمر يتصدر تويتر

محليات
نشر: 2019-11-10 10:16 آخر تحديث: 2019-11-10 12:50
تحرير: علاء الدين الطويل
الباقورة والغمر تعودان للأردن بعد 25 عامًا           
الباقورة والغمر تعودان للأردن بعد 25 عامًا           
المصدر المصدر

أخيرا وبعد بعد ربع قرن من الزمان يتسلم الأردن، الأحد، أراضي الباقورة والغمر، بعد أن أنهى جلالة الملك عبد الله الثاني في 21 تشرين أول 2018  العمل بملحق خاص سمح فيه الأردن لتل ابيب باستخدام أراضي من الباقورة والغمر ، ضمن اتفاقية معاهدة وادي عربة للسلام الموقعة بين الطرفين في عام 1994.


اقرأ أيضاً : الاحتلال يغلق الباقورة أمام المستوطنين لتسليمها للأردن .. فيديو


غمرت الفرحة، عموم الأردنيين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، باسترداد المملكة، أراضي الباقورة والغمر من الاحتلال بعد 25 عامًا من استئجارها بموجب معاهدة السلام بين عمّان وتل أبيب.               

وتصدر هاشتاغ " #الباقوره_والغمر" موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حيث خط آلاف الأردنيين عباراتهم بهذه المناسبة، وأمنياتهم بتحرير كامل فلسطين المحتلة.

وتناقل نشطاء التواصل الاجتماعي، صور الباقورة ومقاطع فيديو مصورة للحظة إغلاق بوابتها أمام المستوطنين، وسط مشاعر من الفخر والاعتزاز.

وكتب ناشط "صباح السيادة الوطنية وعودة الأرض .. صباحنا أردني عربي أصيل".

وكتبت ناشطة "الحمدلله الذي أحيانا لهذا اليوم .. الباقورة والغمر أراضي أردنية وستبقى اردنية للأبد".

كما وشارك ناشطون عرب فرحة الأردنيين بعودة الباقورة والغمر. 

ومثلما كان استرداد الباقورة والغمر، مفرحًا للأردنيين والعرب، كانت في ذات الوقت أمرًا صادمًا بالنسبة لتل أبيب التي لم تفلح حكومة بنيامين نتنياهو بإقناع المملكة على تمديد استئجارها، فيما أعلن جيش الاحتلال سحب جميع المستوطنين منها السبت تمهيدًا لتسليمها للأردن.

 ومن المقرر أن يعقد وزير الخارجية أيمن الصفدي موتمرا صحفيا الاثنين في منطقة الباقورة بمناسبة انتهاء العمل بملحقي اتفاقية السلام مع تل أبيب بشأن المنطقتين.

وكان الأردن أجر المنطقتين بموجب ملحقين ضمن اتفاقية السلام مع تل ابيب . وينص الملحقان في البند السادس منهما على تأجير المنطقين لمدة 25 سنة من تاريخ دخول معاهدة السلام حيز التنفيذ وهو الموعد الذي انتهى اليوم.

أخبار ذات صلة