عالمة أردنية تُسجل براءة إختراع لعلاج السرطان بالـ"نانو تكنولوجي".. فيديو

هنا وهناك نشر: 2019-11-07 14:38 آخر تحديث: 2019-11-07 14:38
تحرير: أسيل أبو عريضة
صورة من الفيديو
صورة من الفيديو
المصدر المصدر

سجلت عالمة الأبحاث الأردنية سلام المساعدة براءة اختراع في مجال علاج السرطان من خلال جُزيئات الـ "نانو تكنولوجي" التي تعمل على العلاج الدقيق لخلايا السرطان دون التأثير على الخلايا السليمة.

وقالت خلال مُشاركتها في فقرة " الصحة" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا، إن هدفها من إختراع طريقة العلاج، جاءت لـ "تقليل جُرعات الدواء، والحد من المُضاعفات الجانبية"، فجُزيئات الـ "نانو" صغيرة جداً، يجري تحميل الدواء عليها، كي توصله إلى الخلايا المُصابة من دون أن تؤثر على الخلايا السليمة.

وأضافت أنها تسعى لإكتشاف علاجات جديدة تخُص أمراض الأعصاب والزهايمر والتصلب اللويحي من خلال تعاونها مع الجامعات العالمية، مُشيرة إلى أن ميزانية علاج الأمراض المُزمنة في دول العالم كافة مرتفعة، وهو ما يدفعها لأن تسعى إلى تقليل هذه الميزانية من خلال إكتشافاتها.

تخرجت المساعدة من جامعة العلوم والتكنولوجيا بتخصص الصيدلة عام 2003، وكانت خطوتها الأولى في توسيع نطاق علمها، من خلال دراستها الماجستير في فرنسا عام 2007 في مجال أنظمة إيصال الدواء، ونالت درجة الدكتوراة بتخصص الـ "نانو تكنولوجي" المُتعلق بايصال الدواء عام 2010 في بريطانيا.

أخبار ذات صلة