جلسة حوارية حكومية بمنتدى الاستراتيجيات: الاردن في تقرير ممارسة انشطة الاعمال 2020 .. فيديو

اقتصاد نشر: 2019-11-05 14:27 آخر تحديث: 2019-11-05 16:30
تحرير: ليلى خالد
صورة من الفيديو
صورة من الفيديو
المصدر المصدر

عقد منتدى الاستراتيجيات الاردني جلسة حوارية بعنوان الاردن في تقرير ممارسة انشطة الاعمال 2020 البناء علي الانجاز وتعزيز التنفيذ

وقال المدير التنفيذي لمنتدى الاستراتيجيات الاردني الدكتور ابراهيم سيف ان مرتبة الاردن في تقرير ممارسة انشطة الأعمال تحسن من مرتبة 104 الي 75 مشيرا الي ان ابرز المؤشرات الفرعية التي ساهمت في رفع مرتبة الاردن هي الحصول علي التمويل ودفع الضرائب وتسوية حالات الاعسار، الا ان هناك بعض التحديات التي تواجه سير الاعمال في الاردن بحسب التقرير من ابرزها التعامل مع رخص البناء، وحماية المستثمرين الاقلية وانفاذ العقود بالاضافة الب البيئة التشريعية التي تحكم بيئة الأعمال في الأردن.

وأضاف سيف ان التحدي الاكبر الذي يواجه بيئة الاعمال هو التداخل والتعدد في المرجعيات الخاصة بقوانين الاستثمار وابرز ما يحتاجه الاردن في المرحلة الحالية هو الاصلاح التنظيمي لمنع اي تداخل او تضارب في القوانين والتشريعات.

وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور محمد العسعس اشار إلى ان سهولة الاعمال يعتمد على تغذية راجعة مِن من يقوم بالأعمال في الاردن، لذا هذا التقرير واقعي جدا، ولذلك الحكومة ملتزمة بتحسين الحياة للقطاع الخاص وتسهيل الأعمال.

وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري اكد ان قانون الاعسار والافلاس مهم الا ان الاردن يعمل على تطبيقه علي أرض الواقع ليتمكن من مساعدة المنشآت واعادتها للمرحلة الصحية، بالاضافة النظر لكل ما يحتاجه المستثمر لانجاح استثماره.

رئيس هيئة الاستثمار الدةتور خالد الوزني قال ان التقرير يشير إلى جدية في الاهتمام ببيئة الاستثمار، والتحدي المهم اننا وضعنا الاردن علي الخارطة العالمية للاستثمار مع 190 دولة جميعها تتنافس على جذب الاستثمارات الخارجية، لذلك لابد من تبسيط الإجراءات بشكل كبير والربط مع كافة الجهات، ومطلوب منا ان نقدم حوافز اهمها تبسيط الاجراءت لزيادة تحقيق الارباح.

‏وقالت مديرة منطقة بلاد الشام لمؤسسة التمويل الدولية داليا وهبة ان تحسن مرتبة الاردن في سهولة الحصول على التمويل سيكون له أثر كبير في دعم القطاع الخاص في النمو ⁦ ‏ .

وأضاف نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط فريد بلحاج يجب على الأردن ان يعمل على إصلاحات مستدامة تعمل على تحسين بيئة الأعمال على التقارير العالمية وعلى أرض الواقع.

واكد بلحاج ان ما قام به الأردن من إصلاحات في تقرير ممارسة الأعمال هي خطوة هامة والبنك الدولي يدعم الأردن في مسيرة الإصلاح.

أخبار ذات صلة