زواتي: قطاع المياه يستهلك 15% من الطاقة الكهربائية المنتجة في الأردن

اقتصاد نشر: 2019-11-04 10:43 آخر تحديث: 2019-11-04 10:43
تحرير: ليلى خالد
من المؤتمر الصحفي
من المؤتمر الصحفي
المصدر المصدر

قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي، إن المياه تستهلك حوالي 15% من الطاقة الكهربائية المنتجة في الأردن، لذا وجدنا لزاماً ان نبحث عن حلول للتحديات بالتكامل مع قطاع المياه. 

واضافت خلال المؤتمر الوطني للمياه والطاقة ان تخزين الكهرباء على السدود يعد أحد الحلول التي نبحثها الان، فيما اصبح لزاما تغيير النمط الاستهلاكي لضخ المياه سواء للشرب أو للزراعة بحيث تتماشى مع نمط انتاج الكهرباء ، بحيث يساعد كل منهما الآخر، كل ذلك يتماشى أيضاً مع قطاع المياه الذي يسعى جاهداً لخفض كلف الطاقة والتي أصبحت تحدياً كبيراً للقطاع. وهنا لا بد من الإشارة إلى أن أسهل الطرق لتخفيض الكلف هي بتحسين الكفاءة سواءً كفاءة ضخ المياه أو عند استخدام الطاقة لهذه الغاية.


اقرأ أيضاً : زواتي: 272 ألف برميل نفط واردات الأردن من العراق خلال الشهر الماضي


واستدركت الوزيرة زواتي قائلة: هذا لا يعني عدم وجود نجاحات، فهناك امثلة عديدة لنجاحات مشاريع تم انجازها وأخرى قيد الانشاء، مثل مشروع القويرة للطاقة الشمسية 100 ميجا ومشروع معان للرياح 100 ميغا واللذان يخدمان قطاع المياه بالاضافة لعدة مشاريع شمسية صغيرة تولد الكهرباء لضخ المياه.

وبهذا الخصوص اشارت وزيرة الطاقة الى ان اول مشروع تم انشاءه لاستخدام الطاقة المتجددة في الاردن هو المشروع المقام في خربة السمرا لتنقية المياه لتوليد الكهرباء من غاز الميثان، 

كما اشارت الى ان وزارتي الطاقة والبيئه ساعدت حوالي 390 مزارعا على استخدام الطاقة الشمسية لضخ المياه في مزارعهم وغيرها من المشاريع التي تهدف الى التكامل، وهي الخطوة الاولى إلى الترابط والتكامل وما زال هناك الكثير الذي يمكن انجازه.

أخبار ذات صلة