بريزات: التعذيب في مراكز التحقيق والاصلاح لايمارس بشكل ممنهج بالأردن.. فيديو

محليات
نشر: 2019-11-04 10:40 آخر تحديث: 2019-11-04 12:52
من المؤتمر الصحفي
من المؤتمر الصحفي

قال رئيس مجلس الامناء للمركز الوطني لحقوق الانسان الدكتور ارحيل غرايبة، إن المركز هيئة مستقلة لا تخضع لأي ضغوض رسمية وغير رسمية بشكل علمي بعيدا عن ضغوطات الشارع ايضا .

جاء ذلك خلال إطلاق المركز الوطني لحقوق الإنسان، الاثنين، التقرير السنوي الـ 15 عن حالة حقوق الإنسان في الأردن للعام 2018.

وأضاف غرايبة أن احترام القانون من المواطن ورجل الامن والسلطة ويصبح القانون هو المرجع وان كان هناك ملاحظات على بعض التشريعات فنحن نسعى لتنقية هذه التشريعات لتتناسب مع المعايير الدولية وحقوق الانسان على مستوى العالم.

من جهته قال مفوض عام للمركز الوطني لحقوق الانسان، الدكتور موسى بريزات، أن ابرز معالم الحقوق المدنية والسياسية ضرورة الحق بالحياة والحرية.

وأشار إلى أن عقوبة الاعدام هي انتهاك لحق الحياة، مضيفا أن 23 حقا بالاعدام لم ينفذ اي منها وتم تخفيف خمس منها بالعفو العام.

وبين أن شكاوى التعذيب والمعاملة القاسية سواء في مراكز التحقيق الاولي او مراكز الاصلاح التعذيب لا يمارس بشكل ممنهج بلاردن ولكن ممارسة واسعة للمعاملة الا انسانية والاهانة.

وتابع أن ارتفاع الشكاوى في مجال التوقيف الإداري في تقرير حالة حقوق الإنسان 2018، حيث بلغ عدد الشكاوى المسجلة بحق مديرية الأمن العام2018،  332 أحيل منها فقط عشر قضايا لمحكمة الشرطة، كما وبلغ عدد الموقوفين اداريا لعام 2018 إلى 37683 نزيلا.

وشهد العام 2018 توقيف 85 شخصا بجرائم تراوحت بين مناهضة نظام الحكم او التحريض.

للاطلاع على التقرير السنوي الخامس عشر لحالة حقوق الانسان في الأردن 2018 (اضغط هنا)

أخبار ذات صلة

newsletter
newsletter

اشترك الآن في آخر الأخبار من رؤيا الإخباري عبر بريدك الالكتروني