خبير اقتصادي: الموازنة تنفق على حكومتين في الأردن - فيديو

الأردن
نشر: 2019-11-03 21:11 آخر تحديث: 2019-11-04 07:24
من الحلقة
من الحلقة

رأى الخبير الاقتصادي زيان زوانة أن نسبة  44% من الأردنيين الذين يعتقدون أن الحكومة قادرة على تنفيذ خطة التحفيز الاقتصادي نسبة ضئيلة جدا.

وأضاف خلال حديث خاص لبرنامج نبض البلد أنه يجب عدم فصل النسب التي خرج بها الاستطلاع عن باقي النسب الأخرى التي وجهت.

 وكان  مركز الدراسات الاستراتيجية / الجامعة الأردنية قد أعلن عن نتائج استطلاع للراي  الأحد حيث أظهر أن 44 بالمئة من الأردنيين يعتقدون أن الحكومة ستكون قادرة على تنفيذ خطة تحفيز الاقتصاد الوطني التي أطلقها رئيس الوزراء عمر الرزاز، خلال مؤتمر صحفي الشهر الماضي.

 وأجري الاستطلاع خلال الفترة الواقعة ما بين 28 و30 من شهر تشرين الأول الماضي، على عينة ممثلة للمجتمع الأردني ومن كل المحافظات، ضمن سلسلة استطلاعات "نبض الشارع الأردني 5".

وتطرق الاستطلاع إلى أهم القضايا إلحاحاً التي كانت تواجه الأردن والأردنيين لحظة تنفيذ الاستطلاع، وتواجه الإقليم، والمجتمع الدولي، فيما ركز على موضوع خطة الحكومة لتحفيز الاقتصاد الوطني والاستثمار.


اقرأ أيضاً : %44 من الأردنيين يعتقدون بقدرة الحكومة على تنفيذ خطة تحفيز الاقتصاد


وقال إن الحكومة لم تنجح في الوصول للمواطن في موضوع يهم المواطن والأردن، في موضوع خطة التحفيز الاقتصادي، فهي أي الحكومة لم تغادر عمان إلى المحافظات كي تشرح خطة التحفيز الاقتصادي.

وأشار إلى أن الاستطلاع كشف أولويات المواطن الأردني، وهي القضايا الاقتصادية من فقر وبطالة وواسطة ومحسوبية، والتي تمس حياة المواطن بشكل أساسي.

وعن موضوع الهيئات المستقلة قال إن الهيئات المستقلة أصبحت لدى الحكومة وجع، وبالنسبة للمواطن ألم شديد، وأصبحت عبء اقتصادي ومالي وادري على الموازنة.

وتابع قوله :" أن الموازنة تنفق على حكومتين، حكومة دولة الر ئيس عمر الرزاز، والهيئات المستقلة".

وأشار إلى أن المسؤولين يجب أن يتبنوا برامج أساسية، وأنه لا يوجد فريق اقتصادي وفريق سياسي، بل يجب التعامل مع الحكومة كوحدة واحدة، وأن تبني برامج معينة يجب أن يكون بتوافق مع المسؤولين والبرامج التي يأتون بها. 

وقال إن أسعار الفوائد في الأردن هي الأعلى بالمنطقة، مطالبا الحكومة اعادة النظر في مجمل العبء الضريبي في الأردن.

من جهته قال مدير دائرة استطلاعات الرأي في مركز الدراسات الاستراتيجية الدكتور وليد الخطيب إن الاستطلاع يجري كل اسبوع على 1200 مواطن مختلف كل أسبوع، بحيث لا يتكرر المواطن خلال الشهر الواحد. 

وأشار إلى أن ثلث الأردنيين سمعوا بخطة التحفيز الاقتصادي وهذا الرقم غير مشجع لأن الخطة تعني كل الاردنيين.

وأضاف أن 15% يعرفون فقط جزء من محتوى خطة التحفيز الاقتصادي، من خلال التلفزيون ومواقع التواصل الاجتماعي.

أخبار ذات صلة

newsletter