الأردن يعيد طرح مناقصة لشراء 100 ألف طن قمح الأسبوع المقبل

اقتصاد
نشر: 2014-11-05 20:43 آخر تحديث: 2016-06-26 15:23
الأردن يعيد طرح مناقصة لشراء 100 ألف طن قمح الأسبوع المقبل
الأردن يعيد طرح مناقصة لشراء 100 ألف طن قمح الأسبوع المقبل
المصدر المصدر

رؤيا - قال مسؤول الاردن سيعيد الأسبوع المقبل، طرح مناقصة لشراء 100 ألف طن قمح للمرة الثالثة على التوالي، بعد إلغاء مناقصتين سابقتين لأسباب مختلفة.

وأوضح المسؤول  في تصريحات لوكالة الأناضول، اليوم الأربعاء أن سبب إلغاء المناقصة الأولى يتعلق بعدم كفاية العروض المقدمة، أما سبب إلغاء المناقصة الثانية والذى جرى اليوم، فيعود لارتفاع الأسعار المقدمة من قبل التجار.

وأضاف المصدر، الذى رفض ذكر اسمه، أن الأردن سيطرح المناقصة في الاسواق العالمية الأسبوع المقبل، على أن يتم النظر في العروض المقدمة بعد أسبوع من تاريخ الطرح مشيرا إلى أن الأسعار المقدمة للمناقصة الأخيرة التي ألغيت اليوم الأربعاء، كانت 298 دولارا للطن، بارتفاع 2.4 % من 291 دولارا للطن لآخر عملية شراء.

وأشار إلى أن الأردن يحتفظ بمخزون كبير من القمح، يكفي استهلاك البلاد فترة لا تقل عن 11 شهر، وبالتالي فلا يوجد سبب يدعوه للشراء بأسعار مرتفعة، لافتا إلى أن التجار برروا زيادة الأسعار المقدمة في المناقصة بأن فترة الشحن ستكون خلال شهري أبريل/ نيسان، ومايو/ آيار المقبلين، ما يجعل توقعات الأسعار صعبة في هذه الفترة.

 وارتفع الاستهلاك المحلي للأردن من القمح إلى حوالي مليون طن سنويا وبمعدل 80 ألف طن يوميا، بينما كان في السابق لا يتجاوز 850 الف طن سنويا، وذلك بسبب ارتفاع عدد سكان الأردن بنسبة 10% نتيجة توافد اللاجئين السوريين على أراضيه.

ورصدت الحكومة الأردنية في موازنتها للعام الحالي 317.2 مليون دولار، لدعم القمح والشعير، فيما يتوقع محللون أن يرتفع المبلغ ليتجاوز 423 مليون دولار، نتيجة ارتفاع الاستهلاك المحلي من القمح من 850  ألف طن إلى مليون طن سنويا تقريبا.

أخبار ذات صلة