الفايز معلقا على قرار تخفيض المحروقات: لم تأتي بشكلها الحقيقي - فيديو

اقتصاد نشر: 2019-11-02 20:57 آخر تحديث: 2019-11-02 20:57
رئيس نقابة المحروقات السابق فهد الفايز
رئيس نقابة المحروقات السابق فهد الفايز
المصدر المصدر

اعتبر رئيس نقابة المحروقات السابق فهد الفايز أن تخفيض الحكومة لأسعار المشتقات النفطية لشهر تشرين الثاني الحالي بـ  10فلسات و5 فلسات، أنها لم تأتي كما هي مطابقة بشكل تام وحقيقي لما كان يجب أن تكون عليه هذه الأسعار خلال تشرين الثاني.

وقال الفايز في حديثه لملف النشرة الاقتصادية خلال نشرة أخبار رؤيا، السبت، إن الحكومة رأت أن التسعير لشهر تشرين الثاني من وجهة نظرها أن هذه الارقام حقيقية وصحيح، وانه ليس لها سلطة على لجنة تسعير المشتقات النفطية في الأردن، مشيرا إلى أن اللجنة هي حكومية بالكامل باستثناء رئيس لجنة الطاقة النيابية بصفة مراقب.

وأشار إلى أنه خلال الأسبوع الاول والثاني من الشهر الماضي كان هناك ارتفاع ملموس على أسعار المشتقات النفطية عالميا، وأنه ما كان في النصف الثاني من تشرين الأول الماضي انخفاض عادل في أسعار المشتقات النفطية عالميا.


اقرأ أيضاً : الحكومة تقرر تخفيض سعر السولار والكاز والبنزين 90 وتثبيت سعر البنزين 95


وبين الفايز أن الانخفاضات على مشتقات النفط ألزمت الحكومة شكلا أن يكون هناك انخفاض بما 1.25 إلى 1.5%، لكن الحكومة ارتأت أن يكون التخفيض أقل من ذلك، لمادتي البنزين والسولار.

وتساءل الفايز عن سبب عدم طرح الحكومة للبنزين اوكتان 92 في الأسواق رغم تقديم احدى الشركات لطرحه في الأسواق بنفس سعر اوكتان 95، معتبرا أن الحكومة أرادت عدم خلق حالة من المنافسة.

وحول سولار يورو 5، قال إن المنتج موجود في الأسواق الأردنية من  العام قبل الماضي، لكن إن بعض الشركات تقدموا بمواصفة أقل من 10 بيبي ام،  أي أقل من المطلوب.

أخبار ذات صلة