مرصد الزلازل الأردني ينفي ما ورد في تقارير عبرية عن زلزال مدمر سيضرب البحر الميت

محليات نشر: 2019-11-02 14:07 آخر تحديث: 2019-11-02 14:07
ارشيفية
ارشيفية
المصدر المصدر

نفى مرصد الزلازل الأردني ما ورد في تقارير عبرية عن زلزال مدمر سيضرب البحر الميت.

وأوضح رئيس مرصد الزلازل الأردني الدكتور محمود القريوتي أنه من الصعب جداً توقع نشاط زلزالي في وقت وتاريخ معين وقوة وشدة محددة، وذلك شيء لم يحصل حتى في الدول الأكثر تقدماً

وأشار القريوتي إلى وجود 20 محطة لرصد الزلازل موزعة على أنحاء متفرقة من المملكة، وقال أن المنطقة زلزالية ولذلك يصعب تحديد زلزال بعينه في وقت معين وتاريخ معين وقوة معينة.

وكان قد زعم  تقر عبري أن زلزالا كبيرا سيقع  في منطقة البحر الميت.

ونقلت صحيفة هآرتس في تقرير لها بهذا الشأن عن الخبراء قولهم، إن من المحتمل جدًا أن يحدث زلزال كبير في منطقة البحر الميت ويسبب الموت والدمار في أجزاء كبيرة من البلاد، معظمها في وسط الكيان المحتل.


اقرأ أيضاً : تقرير عبري: زلزال شديد سيضرب البحر الميت .. دمار هائل وقتلى بالآلاف


من جهتها أصدرت نقابة الجيولوجيين الأردنيين، السبت، بيانًا، علقت فيه على التقرير العبري منسوب لخبراء بعلم البيئة والزلازل، ويتوقعون فيه احتمالية وقوع زلزال كبير ومدمر بمنطقة البحر الميت تصل درجته إلى 7.9 على مقياس ريختر. 

 وقالت النقابة في بيان حصلت "رؤيا" على نسخة منه، إن " ما يثار من تصريحات منوسبة الى خبراء الزلازل في دولة الاحتلال بقدوم زلزال قوي ومدمر سيذهب ضحيته الألاف نؤكد على رداءة هذه التصريحات".

وأشارت إلى أنه " لم يتوصل العلم الحديث الى القدرة والامكانية للتنبؤ بالزلازل ونشير الى ان هذا التصريح غير بريء ويحمل في طياته الخبث المعهود للتصريحات الصادرة عن دولة الاحتلال لاهداف استعطاف الدول المانحف لهم للحصول على دعم ومساعدات مالية كبيرة بحجة تدعيم النبية التحتية لمواجة زلازل مدمرة وتدعيم أجهزتهم الرسمية كجهاز الدفاع المدني في دولة الاحتلال".


اقرأ أيضاً : نقابة الجيولوجيين الأردنيين: لا يمكن التنبؤ بالزلازل وتصريح الاحتلال غير بريء


أخبار ذات صلة