خبيرة تخطيط عمراني: الباص السريع حل غير ذكي لمشكلة النقل العام - فيديو

محليات نشر: 2019-11-02 10:03 آخر تحديث: 2019-11-02 10:03
استاذ التخطيط التخطيط العمراني في جامعة البلقاء التطبيقية د. رانيا قطيشات
استاذ التخطيط التخطيط العمراني في جامعة البلقاء التطبيقية د. رانيا قطيشات
المصدر المصدر

قالت استاذ التخطيط التخطيط العمراني في جامعة البلقاء التطبيقية د. رانيا قطيشات إن مشروع الباص السريع حل غير ذكي لمشكلة النقل العام في عمان.

وأضافت خلال مشاركتها في فقرة "أصل الحكاية" ببرنامج "دنيا يا دنيا" على قناة رؤيا أن التخطيط للوصول بعمان إلى مصاف المدن الذكية، يتطلب مشاركة الجميع في التخطيط، بما في ذلك المواطنون أنفسهم، فالناس هم الأقدر على معرفة احتياجاتهم.

وأشات قطيشات إلى أن أمانة عمان بدأت في سنوات سابقة الخطوات الأولى لتنفيذ ما يلزم للوصول إلى "عمان .. مدينة ذكية"، في محاولة منها لمواكبة التطور الهائل في هذا المجال.

وقالت إن العالم المتقدم يعتمد على مقياس مكون من خمس درجات للوصول إلى المدن الذكية، وعمان الآن في الدرجة الثانية، بعد أن انجزت 70% البنية التحتية اللازمة، خاصة الخلايا الضوئية، والتطبيقات الإلكترونية، لكن باقي المدن الأردنية فما زالت في مرحلة دون الدرجة الاولى.

 أما بخصوص الحلول الذكية لمشكلة النقل، لتجاوز حالة الفوضى، فأشارت إلى وجود بدائل أفضل من الباص السريع، صحيح أنها مكلفة أكثر، غير أنها على المستوى الاستراتيجي أفضل، وتقدم حلولًا جذرية لهذه المشكلة المستعصية.

لكن، هل يمكن لعمان أن تصبح مدينة ذكية، مع كل السلبيات المجودة؟ الجواب، كما تقول قطيشات: نعم، لكن هذا يحتاج إرادة سياسية وشعبية، صحيح أن الأمر يتطلب القفز عن مرحلة التخطيط التقليدي، التي لم تمر بها عمان، غير أن الإمكانية متاحة أمام عمان للتحول إلى مدينة ذكية، كما المدن المتقدمة في هذا السياق.   

أخبار ذات صلة