الأردن .. إطلاق خطة وطنية للحد من زواج من هم دون 18 عامًا

محليات
نشر: 2019-10-31 14:56 آخر تحديث: 2019-10-31 14:56
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية
المصدر المصدر

أطلق في الأردن اليوم الخميس، خطة العمل الوطنية لتنفيذ توصيات دراسة "زواج القاصرات" للحد من زواج من هم دون سن 18 عاما في الاردن للأعوام (2018-2022).

وتهدف الخطة إلى توفير إطار عملي يشمل توجهات إجرائية تسهل عملية الانتقال من الجانب النظري إلى الجانب العملي للحد من زواج من هم دون سن 18 عاما في الأردن.

وأشارت أمين عام المجلس الأعلى للسكان عبلة عماوي إلى أن اهتمام المجلس بموضوع الحد من زواج من هم دون سن 18، جاء نتيجة لتأثيراته السلبية على الجهود الرامية للانتفاع من مرحلة التحول الديموغرافي التي يمر بها الأردن، وتحقيق الغاية الثالثة للهدف الخامس من اهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالقضاء على جميع الممارسات الضارة مثل زواج الأطفال بحلول عام 2030، بالإضافة إلى انه يهدد الخصائص السكانية للمجتمع، ويعتبر انتهاكاً للعديد من الحقوق الإنسانية المشروعة للفتيات ويؤثر على نوعية وجودة الحياة للفتاة وصحتها الإنجابية.

وأكدت عماوي ضرورة توحيد جميع الجهود الوطنية لتنفيذ خطة العمل الوطنية للحد من زواج من هم دون سن 18، وتوفير المخصصات المالية لتنفيذ الأنشطة، نظراً لأهمية الموضوع وتأثيره الكبير على المجتمع وعلى الفتيات بشكل خاص.


اقرأ أيضاً : إطلاق دراسة ميدانية حول الزواج المبكر في الاردن


بدورها، أشادت النائب وفاء بني مصطفى بالجهد الوطني المميز في التعامل مع قضية زواج القاصرات وأهمية التشاركية والتكاملية في هذا المجال، مبينة أن مجلسي النواب والاعيان داعمين للخطة الوطنية للحد من زواج من هم دون سن 18.

واشارت إلى أهمية تطبيق التعليمات وحصر سلطة الاستثناء على اضيق نطاق لحصر الاستثناء بحالات خاصة من زواج القاصرات.

أخبار ذات صلة