أبو حمور يرشح ارتفاع مديونية الأردن

اقتصاد
نشر: 2014-11-05 18:19 آخر تحديث: 2016-06-26 15:23
أبو حمور يرشح ارتفاع مديونية الأردن
أبو حمور يرشح ارتفاع مديونية الأردن
المصدر المصدر

رؤيا - اكد وزير المالية الاسبق الدكتور محمد ابو حمور ضرورة البحث عن افضل الحلول للخروج من المحيط الملتهب وما تشهده المنطقة من صراعات غير مسبوقة.

وقال في ندوة اقامها الحزب الوطني الاردني بعنوان "الاردن في محيط ملتهب-التوقعات والتحديات"، ان الصراعات الاقليمية التي تمر بها المنطقة رتبت على الاردن احمالا واعباء اضافية لا بد من مواجهتها، لا سيما وان المعضلة التي يواجهها الاردن هي الازمة الاقتصادية. ودعا الى البحث عن خطط وحلول مناسبة لحل المشكلة الاقتصادية الاخذة بالتفاقم على حد وصفه، مستشهدا بما قاله جلالة الملك عبدالله الثاني في غير مرة، بأن المشكلة في الاردن اقتصادية بالدرجة الاولى وليست امنية.

وقال ان السنوات الاخيرة شهدت تراجعا واضحا في الاداء الاقتصادي حيث تضاعفت المديونية خلال 3 سنوات، وارتفعت من 11.5 مليار عام 2011 الى 22 مليار وهي مرشحة للارتفاع تبعا للظروف المشتعلة التي يمر فيها المحيط العربي.

واكد ضرورة فتح قنوات مع القطاع الخاص والقضاء على البيروقراطية والترهل الاداري الذي تعاني منه وزارات ودوائر الدولة، مشيرا الى ان زيادة الاعباء الضريبية شكل عاملا اساسيا في طرد الاستثمارات، مثلما ان عدم استقرار التشريعات جعل المستثمرون يترددون في اقامة مشاريعهم في الاردن.

وكشف ابو حمور عن ان نسبة المواطنين الذين باتوا دون خط الفقر المدقع وصلت لنحو 39 بالمئة من عدد السكان، مطالبا باتخاذ اجراءات فورية وضرورية لضبط النفقات وتخفيضها، لا سيما وان عجز الموازنة وصل الى 3 مليار دولار وهو رقم مرشح للزيادة مالم نصل لحلول ملائمة لوقف هذا التدهور.

وتناولت الندوة التي ادارها مساعد امين عام الحزب ابراهيم ابو بكر، مختلف المحاور في ضوء ما يواجهه الاردن من تحديات واخطار، والسبل الكفيلة لمواجهتها وتمتين الجبهة الداخلية.

أخبار ذات صلة