Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
العراقيون ينتظرون سقوط حكومة بلادهم | رؤيا الإخباري

العراقيون ينتظرون سقوط حكومة بلادهم

عربي دولي
نشر: 2019-10-30 13:21 آخر تحديث: 2019-10-30 13:21
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية

لا يزال مصير رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي الأربعاء، بين أيدي شركائه في البرلمان الذين يناقشون سحب الثقة منه، مع اتساع الاحتجاجات في الشارع الذي يواصل المطالبة بـ"إسقاط النظام" بعد مقتل 240 شخصاً في التظاهرات وأعمال العنف.

وباحتشادهم في ساحة التحرير في بغداد وفي مدن جنوبية عدة، كسر العراقيون على مدى الليلتين الماضيتين حظر التجول، وهم يراقبون المناورات السياسية، مؤكدين في الوقت نفسه بأنهم لن يقبلوا بأقل من رحيل جميع المسؤولين.

ليلا، قال هادي العامري القائد شبه العسكري في البرلمان الذي أيد عبد المهدي من قبل ، إنه يوافق على "العمل مع" الزعيم الشيعي المؤثر مقتدى الصدر الذي يدعو منذ أوائل أكتوبر إلى استقالة حكومة كان قد ساعد في تدريبها قبل عام.

وحث مقتدى الصدر الأربعاء العامري على التحرك لتجنب "تحويل العراق إلى سوريا أو اليمن" - دولتان تحولت فيهما التمردات ضد السلطة إلى حرب أهلية.

"الشعب مصدر السلطات" 

ليل الثلاثاء الأربعاء، اتفق الصدر والعامري، الشريكان الرئيسيان لرئيس الوزراء عادل عبد المهدي، على أنهما سيتعاونان لـ"سحب الثقة" من رئيس الحكومة المستقل الذي يطالب الشارع بإسقاطه منذ مطلع تشرين الأول/أكتوبر. 

لكن الصدر عاد الأربعاء ليشدد للعامري على وجوب التحرك، لأن التأخير "سيجعل من العراق سوريا واليمن"، حيث تحولت ثورتا شعبي البلدين إلى حرب أهلية. 

وأصبح مصير عبد المهدي الأربعاء بين يدي البرلمان الذي لا تزال جلساته مفتوحة حتى إشعار آخر.

وكان البرلمان قد دعا عبد المهدي للحضور إلى البرلمان "فوراً"، لما قد يتحول إلى جلسة مساءلة وتصويت على سحب الثقة، بحسب ما أكد العديد من النواب.

لكن رئيس الحكومة لم يعلق حتى الآن على تلك الدعوة، كما أن البرلمان لم يحدد موعداً لالتئام مشرعيه لاستئناف جلسته.

ولكن أثير مالك الذي جاء من الديوانية (200 كلم جنوب بغداد) للانضمام إلى المتظاهرين في ساحة التحرير، اعتبر أن "الشعب هو مصدر السلطات! هو من أتى بكل هؤلاء إلى السلطة".

وأضاف هذا العراقي البالغ من العمر 39 عاماً "يريدون استبدال عبد المهدي بشخص من حزب آخر سيكون مثله".

أما حسين نوري، متظاهر آخر يبلغ من العمر 55 عاماً، فأكد أن "نريد استعادة بلدنا الذي سرقوه منا".

ولفت علاء خير (63 عاماً) إلى أنه "بسببهم لدينا نقص في المدارس والمستشفيات، لذا عليهم أن يستقيلوا جميعهم وأن تتشكل حكومة إنقاذ وطني". 

 "إستراحة"؟ 

بين البرلمان والشعب حالياً، جسر الجمهورية الذي يفصل المنطقة الخضراء حيث المقار الحكومية، عن ساحة التحرير التي صارت مركزاً للحراك. وهناك تمطر القوات الأمنية المتظاهرين بين الفينة والأخرى بالغاز المسيل للدموع، لثنيهم عن التقدم.


اقرأ أيضاً : العراق.. قتلى بإطلاق نار على محتجين في كربلاء


ومنذ بداية الحراك الشعبي في الأول من تشرين الأول/أكتوبر في العراق احتجاجا على غياب الخدمات الأساسية وتفشي البطالة وعجز السلطات السياسية عن إيجاد حلول للأزمات المعيشية، قتل 240 شخصا وأصيب أكثر من ثمانية آلاف بجروح، عدد كبير منهم بالرصاص الحي.

وشهدت التظاهرات المطلبية أيضاَ سابقة في العنف بالتعاطي معها، إذ سقط 157 قتيلاً في الموجة الأولى منها بين الأول والسادس من تشرين الأول/أكتوبر، و83  قتيلاً حتى الآن في الجولة الثانية التي بدأت مساء الخميس.

 

أخبار ذات صلة

newsletter