نقابة المهندسين تطالب المكاتب الهندسية التقيد بتوصيات تقرير فحص التربة

محليات
نشر: 2019-10-28 20:44 آخر تحديث: 2019-10-28 20:44
تحرير: ليندا المعايعة
مكان الانهيار قرب الدوار الثامن
مكان الانهيار قرب الدوار الثامن
المصدر المصدر

تسبب انهيار جدار استنادي في مشروع قيد الانشاء مخصص لمكاتب تجارية في محيط الدوار الثامن ، بوفاة 3 من العمالة الوافدة يحملون الجنسية المصرية 

استغرق اخراج الجثث لاكثر من 7 ساعات من قبل فريق متخصص في الدفاع المدني حيث تشير التحقيقات الاولية الى غياب اساليب السلامة العامة المتبعة من الشركة المنفذة والمقاول.

نقابة المهندسين ووفق كتاب رسمي كانت قد خاطبت امانة عمان بعد اجراء الكشف الحسي للمشروع وتبين تنفيذ المشروع دون الالتزام بتوصيات تقرير استطلاع الموقع ومنها عمل نظام حماية جوانب الحفرية حسب ما هو موصي به في تقرير التربه،وعد تعيين مهندس مقيم حسب الأصول مؤرخ الكتاب بتاريخ 22\10\2019 حيث نشرت رؤيا الوثيقة ضمن تغطيتها لحادثة الانهيار.

نائب رئيس مجلس الشعب الهندسية عضو نقابة المهندسين المهندس سري زعيتر اكد بداية على ان القائمين على المشروع لم يلتزموا بشروط قانون البناء الأردني بدعم جوانب الحفريات بموجب متابعة النقابة للمشروع وكتابة تقريرها في هذا الامر من خلال مخاطبة امانة عمان كونها هي الجهة المسؤوله.


اقرأ أيضاً : توقيف 4 أشخاص على خلفية وفاة 3 عمال بانهيارات انشائية قرب "الثامن"


وأوضح المهندس زعيتر ان بناء جدار استنادي او عدم البناء يعود الى تقرير فحص التربه وهو ما يقوم به مكتب فحص التربه الا ان الجهة المنفذه للمشروع لم تستجيب لتقرير فحص التربة

وأشار الى ان الامانه قبل الحادثة بيوم بتاريخ 26\10\2019 قامت بالاطلاع على الموقع وكان يفترض منها ان توقف العمل بالمشروع الى حين تصويب الوضع وان تلتزم بالقانون.

ولفت المهندس زعيتر الى بيان لنقابة المهندسين أوضح إن المشروع الذي شهد انهيار لجداره الاستنادي نفذ دون الالتزام بتوصيات تقرير إستطلاع الموقع الذي أجرته النقابة، ومنها عمل نظام حماية لجوانب الحفر حسب ما هو موصى به في تقرير التربة. 

كما أجرت النقابة كشفا حسيا على موقع المشروع ،ودعت امانة عمان بالإيعاز باتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان السلامة العامة والعمل على حماية الحفرية تجنباً من تأثير الحفر على الجوار والتقيد بتوصيات استطلاع الموقع بهذا الخصوص.

فيما اكدت النقابة على ضرورة تحقيق عنصر السلامة العامة والتنفيذ السليم لمشاريع الأعمال الهندسية التي تحرص النقابة على توفيرها بصورة دائمة، تقيداً بقانون البناء الوطني .

وفي اطار متصل دعت النقابة، المكاتب الهندسية والشركات الهندسية لاتخاذ كافة الإجراءات والاحتياطات اللازمة والتقيد بتوصيات تقرير استطلاع الموقع بخصوص حماية الحفريات تجنباً لأي حوادث في المشاريع، وذلك بالتزامن مع بداية الموسم المطري. 

وبينت أن الموسم المطري يتطلب اتخاذ تدابير احترازية فيما يتعلق بالأعمال الإنشائية وخاصة تأثير الأمطار على الحفريات وضمان تحقيق متطلبات السلامة.

وأكدت النقابة انها ستقوم بتكثيف الكشوفات على المشاريع التي قيد الإنشاء واتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المخالفين.

حادثة انهيار الجدار الاستنادي لمشروع قيد الانشار في محيط الدوار الثامن لم تكن الأولى بل سبقها حوادث مماثلة نتج عنها وفيات لعمال بناء.


اقرأ أيضاً : الطب الشرعي يسلم جثامين العمال المتوفين بانهيارات "الثامن" لسفارة بلادهم


الأردن ورغم التطورالتشريعي والعمالي وحقوق الانسان فيه الا ان مشهد العمال المالوف في ورش البناء هو ذاته ،مشهد يخلو من ارتداء زي العمل المقرر لعمال البناء والتي يتناسب مع حالات الطقس اقلها ، او وخوذه او حتى ادوات امان خلال التنقل من طابق الى طابق . 

المطلوب الالتزام بتوافرشروط السلامة العامة لدى الشركات الهندسية خاصة في الطوابق العليا ،وإيجاد شبك حماية او ربط الشخص بحبل امان وغيرها من اشتراطات السلامة لا بد من توفيرها من خلال المشرف الهندسي للبناء، وهذا الامر ما لا نراه كثيرا عند إقامة الابنيه.

أخبار ذات صلة