خبير: الاقتصاد اللبناني في خطر - فيديو

اقتصاد
نشر: 2019-10-28 20:26 آخر تحديث: 2019-10-28 21:44
تحرير: اسماعيل السيلاوي
الخبير الاقتصادي البروفسور جاسم عجاقة
الخبير الاقتصادي البروفسور جاسم عجاقة
المصدر المصدر

قال الخبير الاقتصادي البروفسور جاسم عجاقة إن التقديرات اليوم بأن خسائر الاقتصاد اللبناني بلغت 1.5 مليار دولار، يذهب منها ما يقارب 350 مليون دولار لخزينة الدولة كضرائب ما يعني تفاقم العجز  في ميزانية الدولة.

واكد عجاقة في تصريحات لمراسل رؤيا في لبنان ان الاقتصاد اللبناني اليوم اصبح في خطر، ووجب على الحكومة وقف هذه الاحتجاجات عن طريق الاستقالة او إجراء تعديل وزاري.

وذكر الخبير ان لبنان يعاني من أزمة اقتصادية منذ فترة طويلة، مشيرا إلى أن الأزمة التي بدأت قبل الاحتجاجات سميت أزمة شح الدولار، التي نتجت بفعل تهريب الدولار الى الخارج.

واضاف الخبير لرؤيا انه لوحظ ان الاستيراد من بعض المواد الأساسية وعلى رأسها المشتقات النفطية تضاعفت خلال الفترة الأخيرة مشيرا الى ان الدولة استوردت في 6 أشهر من عام 2019 أكثر من عام 2018 كاملا.

وذكر ان هذه الاجراءات استنزفت من احتياطات الدولار الأمريكي بمصرف لبنان مما ادى الى عملية تقييد لحركة الدولار في "الكاش"، مشيرا الى انه لم يعد بالامكان الحصول على النقد بسهولة.

واكد  انه لا يمكن للمصرف فتح ابوابه لان المتعاملين سيقومون بسحب اموالهم من المصرف، لافتا الى انه من المعروف في كل دول العالم استخدام "تهدئة الخواطر" وهي اقفال المصارف الى حين انتهاء الاحتجاجات.

واشار عجاقة الى ان الاقتصاد اللبناني "شبه متوقف كليا"، وان هذا الامر يترتب عليه خسارة يومية تقدر بـ 214 مليون دولار.

أخبار ذات صلة