الغذاء والدواء تحذر من منتج أعشاب

محليات
نشر: 2014-11-05 15:03 آخر تحديث: 2016-06-26 15:23
الغذاء والدواء تحذر من منتج أعشاب
الغذاء والدواء تحذر من منتج أعشاب
المصدر المصدر

رؤيا - اوضح الناطق الرسمي بإسم المؤسسة العامة للغذاء والدواء وإشارة الى التقرير التلفزيوني الذي تم بثه على التلفزيون الاردني بتاريخ 4/11/2014 حول حصول مواطنة اردنية على براءة اختراع لأكتشافها مكمل غذائي لعلاج الضغط والسكري (ماء اعشاب القوباء).


نرجو توضيح ما يلي:


- تم تقديم المنتج للدراسة من قبل اللجنة المشكلة لهذ الغاية منذ اكثر من سنة ونصف كمكمل غذائي وبدون اي ادعاءات علاجية وانه مقوي عام ومكون من عشبة ليست غذائية ولا تؤكل من قبل الانسان او الحيوان وتم دراسة الملف من اللجنة المختصة عدة مرات وبناء عليه تم طلب دراسات من صاحبة العلاقة على مدى مأمونية العشبة (المكون الاساسي للمنتج) لاكثر من مرة ولم يتم احضار اي دراسات علمية تبين مأمونية الاستخدام ولا الفاعلية وهو طلب اللجنة الاساسي منذ بداية عرض الدراسة ولم تلتزم صاحبة العلاقة بتقديم ما يثبت الادعاءات العلاجية .
- صدر مؤخرا كتاب عن المؤسسة العامة للغذاء والدواء بعدم الموافقة على اجازة هذا المنتج كمكمل غذائي لعدم كفاية الدراسات المقدمة مع التأكيد بأن الادعاءات العلاجية تستوجب تسجيل المنتج كدواء اصولي وليس مكمل غذائي.
- علماً ان صاحبة العلاقة لا تحمل صفة دكتورة.
وعليه المؤسسة لا تتحمل مسئولية اي اضرار لاي من مستخدمي المنتج وسوف تقوم المؤسسة بمخاطبة الجهات الرسمية ومنع دخول هذا المنتج الى الاراضي الاردنية ومراقبة الاسواق لحين الحصول على كافة الموافقات اللازمة والتي تبين مأمونية وفاعلية هذا المنتج.

أخبار ذات صلة