ابوظبي تشيد بتسلم السعودية أمن عدن

عربي دولي
نشر: 2019-10-27 21:08 آخر تحديث: 2019-10-27 21:08
ابوظبي تشيد بتسلم السعودية أمن عدن
ابوظبي تشيد بتسلم السعودية أمن عدن

 

أشادت الامارات الأحد بتسلم القوات السعودية من حليفتها الاماراتية قيادة المجموعات المسلحة الموالية للتحالف العسكري في اليمن، في محافظة عدن، تسهيلًا لتطبيق اتفاق سياسي.

وكتب وزير الدولة للشؤون الخارجية انور قرقاش في تويتر ان "القيادة السعودية لقوات التحالف في عدن تطور إيجابي لصالح الاستقرار وتوحيد  الأولويات وحشد الجهود". 

وأضاف "كلنا ثقة بأن ما تحقق من إنجازات ومكتسبات بأيد أمينة".

وتابع قرقاش "فخورون بانتصارات قواتنا ضمن جهود التحالف وتواصل الامارات العمل مع المملكة لمستقبل أفضل لليمن وشعبه الشقيق".

وأعلن التحالف العسكري الذي تقوده الرياض في اليمن الاحد، أنّ المجموعات المسلحة اليمنية الموالية للتحالف في مدينة عدن الجنوبية، ستكون تحت قيادة سعودية بعدما كانت تقودها الإمارات.

والإمارات الشريك الرئيسي في التحالف، هي الداعم الرئيسي لقوات من الانفصاليين تسيطر على عدن منذ معارك مع قوات الحكومة المعترف بها دوليا والمدعومة من التحالف أيضا، قبل أكثر من شهرين.

وعلاقة الإمارات بالحكومة تشوبها الريبة مع اتهام أبوظبي لهذه السلطات بالسماح بتنامي نفوذ الاسلاميين داخلها، بينما تقول الحكومة من جهتها إنّ الإمارات ساعدت الانفصاليين لتنفيذ "انقلاب" وهو ما نفته أبوظبي.

وتقيم السعودية علاقات جيدة مع الحكومة اليمنية والانفصاليين، ما يسمح لها بأن تكون على الحياد بين الجانبين.

وقال التحالف في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الحكومية "تم إعادة تموضع قوات التحالف في عدن لتكون بقيادة المملكة وإعادة انتشارها وفق متطلبات العمليات الحالية".

وأشادت قيادة قوات التحالف "بكل الجهود التي بذلتها القوات كافة وفي مقدمتها القوات الإماراتية وأسهمت في نجاح الخطط المعدة لتنفيذ المهام العملياتية بكل كفاءة واقتدار".

أخبار ذات صلة