اعتماد مستشفى فرح الشامل لإجراء عمليات زراعة ونقل الأعضاء

هنا وهناك
نشر: 2019-10-27 10:05 آخر تحديث: 2019-10-28 09:28
اعتماد مستشفى فرح الشامل لإجراء عمليات زراعة ونقل الأعضاء
اعتماد مستشفى فرح الشامل لإجراء عمليات زراعة ونقل الأعضاء

أعلنت الجمعية الأردنية لزراعة الأعضاء مطلع الشهر الحالي، عن اعتماد مستشفى فرح الشامل – أحد مستشفيات مجمع فرح الطبي- لإجراء عمليات زراعة ونقل الأعضاء.

وبموجب هذا الاعتماد الذي أعلن عنه مؤخرا، أجريت في مستشفى فرح الشامل أول عملية لزراعة كلية لمريض يعاني من عجز/ فشل كلوي مزمن، ويعالج بواسطة غسيل الكلى الصناعي، حيث تبين وجود ارتفاع في الأجسام المضادة في جسم المريض مما أدى إلى تأخير عملية الزراعة، وقد تم نقل المتلقي إلى وحدة العناية الحثيثة التي تمتاز بكونها مزودة ومهيئة بأحدث التكنولوجيا والمعدات على مستوى المنطقة والعالم، اضافة الى ما تتميز به من ناحية المساحة والإضاءة، وتوفر جناح ملاصق للعائلة، حيث ان جميع غرف وحدة العناية الحثيثة لها غرف ملاصقة للعائلة، كي تحظى عائلة المريض بالاطمئنان عليه ومتابعة حالته أولا بأول دون الحاجة إلى دخول غرفته لتفادي حصول العدوى. كما حرص الفريق الطبي على تهيئة وتجهيز غرف العمليات بأفضل المعدات والتكنولوجيا اللازمة، حيث استغرقت العمليتان (الاستئصال والزراعة) نحو ساعتين ونصف، الى ان تكللت العمليتان بالنجاح وخرج المريضان (المتلقي والمتبرع) بعد 5 أيام من المستشفى بعد تماثلهما للشفاء التام حيث يتمتعان الآن بصحة جيدة بفضل الله. 

وتجدر الإشارة، إلى أن مستشفى فرح الشامل يمتاز بتوفيره لجميع التجهيزات والمعدات اللازمة لإجراء العمليات المعقدة، مثل معدات عمليات القلب والدماغ والأعصاب والعظام، ويعد الكادر الطبي في مستشفى فرح الشامل مؤهلاً ومميزاً ولديه خبرة واسعة في مجال زراعة الكبد والكلى وجراحة العظام والأعصاب. كما يوفر المستشفى الشامل في مجمع فرح الطبي، غرفة العمليات الهجينة الأولى في المملكة، والتي تساعد على إجراء أكثر من عملية جراحية في جلسة واحدة وبنفس الوقت، مما يؤدي إلى تقليل المضاعفات التي قد يتعرض لها المريض في غرفة العمليات التقليدية، إضافة إلى توفير الوقت والتكلفة على المريض وخروجه من المستشفى خلال فترة قصيرة. 

 وقد أجرى عملية نقل وزراعة الكلية الفريق الطبي المؤلف من: د. عيسى الكواليت ود. مهند طوال ود. زهران بدير     ود. لارا أبو غزالة - استشاريين جراحة الكلى والمسالك البولية – ود. زياد القرعان - استشاري جراحة الأوعية الدموية – وهي أول عملية زرع الكلية للمريض وعملية استئصال الكلية من المتبرع في مستشفى فرح الشامل، حيث خضع المريض لبروتوكول خاص، تضمن غسيل بلازما، واعطائه أدوية مثبتة للمناعة لتهيئته لعملية الزراعة. 

ويذكر أن مستشفى فرح الشامل يتكون من 10 طوابق وعلى مساحة تمتد الى 35 الف متر مربع ويقدم مجموعة متكاملة من الاقسام والخدمات الطبية كالقلب والأوعية الدموية، وجراحة الدماغ والأعصاب، وعلاج مرضى السرطان، والطوارئ، ووحدة العناية الحثيثة، ووحدة التنظير باحدث المواصفات، وقسم التصوير والأشعة والذي يعتبر أكبر قسم مزود بأجهزة Philips في العالم، والذي بني بتوفير نظام تفاعلي Ambient Experience للتخفيف من حدة التوتر على المرضى.

كما ان مستشفى فرح الشامل صمم ليكون أول مستشفى صديق للبيئة في المملكة، ويوفر العديد من أحدث الأجهزة على مستوى العالم والفريدة من نوعها في الأردن، حيث تميز خلال العامين الماضيين بكونه الوجهة الرئيسية لعمليات جراحة الدماغ والأعصاب المعقدة بفضل الكادر المتميز والتجهيزات المتقدمة مثل روبوت kinevo®900 والذي يعتبر الأول من نوعه في الأردن.

ويأتي هذا الانجاز الطبي المهم كخطوة جديدة واعدة في مسيرة مجمع فرح الطبي المميزة بالالتزام بالعمل الدؤوب على نقل قطاع الخدمات الطبية الاردنية إلى آفاق أوسع تواكب التطورات العالمية، وتوفير افضل الخدمات الطبية فائفة الجودة وبافضل الاسعار التنافسية التفضيلية على المستوى المحلى والاقليمي.

أخبار ذات صلة