طقس العرب: حالة جديدة من عدم الاستقرار الجوي الأحد

طقس نشر: 2019-10-27 01:02 آخر تحديث: 2019-10-27 06:01
جانب من العاصمة عمان
جانب من العاصمة عمان
المصدر المصدر

قال موقع طقس العرب إن صور الأقمار الاصطناعية و مراصد الاستشعار عن بعد في مركز طقس العرب الإقليمي للأرصاد و التنبؤات الجوية، تشير إلى تلاشي المُنخفض الجوي المتوسطي شبه الاستوائي، و الذي أدى إلى هطول أمطار غزيرة في مناطق جنوب غرب الأردن و سجلت المراصد التابعة لطقس العرب كميات جيدة من الأمطار في مناطق جبال الشراه، ووادي موسى و منطقة وادي عربة قُدرت ما بين  10 و 30 مم.

وأضاف، بحسب المحاكاة الحاسوبية المُستقبلية فإن الأردن على موعد مع حالة من عدم الإستقرار الجوي من ظُهر و حتى مساء الأحد 27-12-2019 ناجمة عن بقايا الحالة الجوية شبه الاستوائية التي أثرت على المملكة السبت.

وتكون توقعات حالة عدم الاستقرار الجوي كالتالي:

بين مُنتصف الليل و حتى الساعة 8:00 صباحاً: زخات محلية من الأمطار في أجزاء مُتفرقة خاصة في المنطقة الجنوبية من المملكة. طابع الأمطار خفيف إلى متوسط و ديمي (مستوى الخطورة منخفض).

بين الساعة 8:00 صباحاً و حتى الساعة 11:00 ظُهراً: أجواء مُستقرة في عموم المناطق، عدا زخات رعدية من الأمطار في منطقتي الرويشد و الصفاوي. (مستوى الخطورة منخفض مع الإنتباه لمنطقة الرويشد و الصفاوي).

بين الساعة 11:00 ظُهراً و حتى الساعة 7:00 مساءً: زخات عشوائية من الأمطار الرعدية في مناطق مُختلفة من المملكة و التي تكون غزيرة في نطاقات جغرافية ضيقة. في حين يُتوقع أن تهطل أمطار رعدية غزيرة مع إحتمالية عالية لتشكل السيول و جريانها في أجزاء من المناطق التالية: الأغوار الشمالية، إربد، جرش، عجلون، المفرق بالإضافة إلى منطقتي الرويشد و الصفاوي.  (مستوى الخطورة مرتفع في هذه المناطق).

تتراجع الفعالية الجوية مع ساعات المساء و الليل: يتشكل ضباب كثيف في مناطق السهول الشرقية بُعيد مُنتصف الليل و تشمل منطقة مطار الملكة علياء الدولي، الطريق الصحراوي، أجزاء من محافظتي الكرك و الطفيلة و بعض المناطق الأخرى السهلية.

وبناءً على ما سبق، فإن مركز "طقس العرب" الإقليمي ينصح سكان المناطق المُشار إليها أعلاه بأخذ هذه التنبيهات على محمل الجدية كما و ينصح بالانتباه الشديد أثناء القيادة على الطُرقات ليلة الأحد-الاثنين وصباح الاثنين نتيجة تدني مدى الرؤية الأفقية الكبير الناجم عن تشكل الضباب.

أخبار ذات صلة