Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
طقس العرب ينشر آخر التحديثات للحالة الجوية في الأردن ليوم السبت - تفاصيل | رؤيا الإخباري

طقس العرب ينشر آخر التحديثات للحالة الجوية في الأردن ليوم السبت - تفاصيل

طقس
نشر: 2019-10-25 22:12 آخر تحديث: 2019-10-25 22:19
طقس العرب ينشر آخر التحديثات للحالة الجوية ليوم السبت
طقس العرب ينشر آخر التحديثات للحالة الجوية ليوم السبت

أصدر مركز طقس العرب الإقليمي للأرصاد و التنبؤات الجوية مساء الجمعة التقرير الثالث الذي يخص الحالة الجوية شبه الاستوائية و المُتواجدة في شرق البحر الأبيض المُتوسط.

و أفاد التقرير بأن آخر صور الأقمار الاصطناعية و مراصد الاستشعار عن بعد في مركز طقس العرب الإقليمي للأرصاد و التنبؤات الجوية، تُشير إلى تواجد مُنخفض جوي متوسطي شبه استوائي مُتمركز إلى الشمال الشرقي من مدينة الإسكندرية المصرية على بُعد 150 كم داخل مياه البحر الأبيض المُتوسط.

و يُعتبر وجود منخفض جوي ذو خصائص شبه استوائية و مُتمركز في هذا المكان من البحر الأبيض المُتوسط من الأمور شديدة النُدرة حيث تُشير السجلات المناخية المتوفرة إلى عدم وجود مثل هكذا نظام جوي هذه المنطقة من قبل.

و تُقدر سرعة الرياح حول مركز المنخفض حالياً بحوالي 25 عقدة (50 كم/ساعة) مُترافقة مع هبات تصل إلى 35 عقدة (70 كم/ساعة).

و تعني أن المنخفض مُكتسب لخصائص شبه استوائية أي أنه مُترافق مع درجات حرارة دافئة نسبياً، امطار غزيرة ورياح قوية و امواج عاتية.


اقرأ أيضاً : طقس العرب تقرير "2": تأثيرات غير مباشرة على الأردن من المنخفض شبه الاستوائي


توقعات مسار المنخفض الجوي شبه الاستوائي خلال الـ 24 ساعة القادمة

وبحسب المحاكاة الحاسوبية المُستقبلية لحركة هذا المنخفض الجوي و المُشغلة داخل مركز طقس العرب الإقليمي، فإنه يُتوقع أن يتحرك هذا المنخفض الجوي إلى داخل شبه جزيرة سيناء عبر شمال شرق الدلتا في جمهورية مصر العربية و من ثم إلى النقب الفلسطيني و بعدها يضعف و يبدأ بالإضمحلال. و بحسب آخر التوقعات خلال الـ 24 ساعة القادمة فإنها ستكون على النحو التالي:

الساعة 00:00UTC السبت 26-10-2019: مركز المنخفض فوق مدينة بورسعيد المصرية

الساعة 06:00UTC السبت 26-10-2019: مركز المنخفض فوق مدينة الإسماعلية المصرية

الساعة 12:00UTC السبت 26-10-2019: مركز المنخفض فوق شمال محافظة سيناء المصرية

الساعة 18:00UTC السبت 26-10-2019: مركز المنخفض فوق النقب الفلسطيني و بالقرب من الأغوار الأردنية الجنوبية

الساعة 00:00UTC الأحد 27-10-2019: تلاشي المنخفض الجوي المتوسطي شبه الاستوائي

أمطار رعدية غزيرة و رياح نشطة و بحر هائج في المدن الساحلية في المنطقة.


اقرأ أيضاً : طقس العرب يكشف اخر التطورات عن الحالة الجوية المتوقع للأردن خلال الأيام المقبلة - فيديو


و يجلب هذا المنخفض الجوي بقية الجمعة و السبت الأمطار الرعدية الغزيرة و الرياح النشطة على على المُدن الساحلية التي تقع شرق الإسكندرية الأجزاء الشرقية و الشمالية الشرقية من الدلتا و عموم سيناء، و منطقة بحر غزة و مدينة غزة إضافة إلى النقب الفلسطيني (لاحقاً نهار السبت) و يشمل ذلك أيضاً هيجان كبير في البحر و بالقُرب من السواحل مع ارتفاع كبير مُتوقع للأمواج، بالإضافة إلى إثارة الغبار و رُبما العواصف الرملية في المناطق الصحراوية. و تُصاحب هذه الأحوال الجوية مخاطر من تشكل السيول و الفيضانات في تلك المناطق سيما الأودية و الشِعاب و المُنحدرات.

تأثيرات غير مباشرة للمنخفض شبه الاستوائي على الأردن تقتصر على زخات رعدية عشوائية نهار السبت و أمطار قد تكون غزيرة ليلاً في جنوب الأردن.

و يبدأ الطقس هادئاً و مُستقراً نهار السبت و لكن مع ساعات عصر و مساء السبت، تزداد التأثيرات غير المُباشرة للمنخفض الجوي شبه الاستوائي على الأردن و ذلك من خلال تشكل سحب ركامية رعدية عشوائية في شمال ووسط الأردن تجلب معها هطولات مطرية متفاوتة الشدة و رعدية و تكون في نطاقات جغرافية ضيقة في حين تعبر كتلة سحب رئيسية مُصاحبة لبقايا المُنخفض الجوي شبه الاستوائي المناطق الجنوبية من الأردن و تشمل كل من البحر الميت و الكرك، الطفيلة، جبال الشراه، وادي عربة و الأغوار الأردنية الجنوبية جالبةً معها هطولاً مطرياً يكون غزيراً أحياناً و مُترافقاً مع حدوث العواصف الرعدية و يُخشى حينها من تشكل السيول و جرياتها بشكل سريع لا سيما في مناطق الأودية، و الشعاب، و المُنحدرات الجبلية.

وبناءً على ذلك ينصح مركز طقس العرب جميع سكان هذه المناطق بمتابعة النشرات الجوية والتحديثات التي ستصدر تباعاً حول هذه المنظومة خلال الساعات القادمة.

أخبار ذات صلة

newsletter