طقس العرب: التقرير رقم "1" فيما يخص الحالة شبه الاستوائية في شرق المتوسط

طقس نشر: 2019-10-24 23:19 آخر تحديث: 2019-10-24 23:20
مركز طقس العرب يصدر التقرير رقم "1" فيما يخص الحالة شبه الاستوائية في شرق المتوسط
مركز طقس العرب يصدر التقرير رقم "1" فيما يخص الحالة شبه الاستوائية في شرق المتوسط
المصدر المصدر

قال موقع طقس العرب إن صور الأقمار الاصطناعية مراصد الاستشعار عن بعد في مركز طقس العرب الإقليمي للأرصاد و التنبؤات الجوية، تشير إلى بدء رصد حركة دورانية للسحب الرعدية الكثيفة في شرق البحر الأبيض المتوسط.

ويقوم مركز طقس العرب بمراقبة احتمالية تطور هذه المنظومة الجوية إلى منخفض جوي عميق أو عاصفة ذو خصائص شبه استوائية (درجات حرارة دافئة نسبياً، امطار غزيرة  ورياح قوية و امواج عاتية) في الجزء الجنوبي الشرقي من الحوض الشرقي للبحر المتوسط و قبالة السواحل الشمالية الشرقية من جمهورية مصر العربية.

الجمعة .. تحذير من اقتراب مركز العاصفة من السواحل الشمالية لجمهورية مصر

وبحسب المحاكاة الحاسوبية لحركة هذا المنخفض الجوي، يُتوقع أن يتحرك مركزه صوب السواحل الشمالية من جمهورية مصر مع احتمال تطوره الى عاصفة، حيثُ يجلب ذلك الأمطار الغزيرة على السواحل ومدينة الاسكندرية وأجزاء من الدلتا، مع وصول الأمطار إلى مدينة القاهرة، مترافقةً مع رياح قوية تعمل على إثارة الغبار في العديد من المناطق المصرية.

السبت .. تحرك المركز تدريجياً صوب السواحل الشمالية لسيناء وبحر غزة

وتشير أغلب احتمالات المحاكاة الحاسوبية إلى حركة مركز هذه المنظومة شبه الاستوائية تدريجياً يوم السبت صوب السواحل الشمالية لسيناء وبحر غزة، حيثُ تجلب الأمطار الغزيرة إلى شديدة الغزارة لسواحل غزة وشمال سيناء، مع هبوب رياح قوية إلى شديدة تعمل على ارتفاع الأمواج بشكل كبير وإثارة الغبار وربما العواصف الرملية في أجزاء من سيناء والنقب.

نهار ومساء السبت .. دخول تأثيرات المنظومة صوب الداخل الفلسطيني تدريجياً وتأثيرات محتملة على بعض مناطق وسط وجنوب الأردن

مع ساعات نهار ومساء السبت، تزداد احتمالية دخول تأثيرات المنظومة الجوية نحو أجزاء من وسط وجنوب فلسطين المُحتلة على شكل رياح قوية مثيرة للغبار ومن ثم أمطار غزيرة تُسبب تشكل السيول والفيضانات.

كما يُحتمل امتداد تأثيرات هذه الحالة نحو مناطق جنوب الأردن وبعض المناطق الوسطى.

وبناءً على ذلك ينصح مركز طقس العرب جميع سكان هذه المناطق بمتابعة النشرات الجوية والتحديثات التي ستصدر تباعاً حول هذه المنظومة خلال الساعات القادمة.

أخبار ذات صلة