جمعية خبراء الضرائب تقيم الاداء الضريبي

اقتصاد
نشر: 2019-10-24 13:12 آخر تحديث: 2019-10-24 13:12
شعار جمعية خبراء ضريبة الدخل والمبيعات
شعار جمعية خبراء ضريبة الدخل والمبيعات

في مراجعة لجمعية خبراء ضريبة الدخل والمبيعات لاداء وعمل دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، قامت الدائرة ببناء جسور الثقة بين الدائرة والمكلف وبين الدائرة والمفوض او المناب الضريبي وبين الدائره ممثله بالادارة العليا وبين الموظف.

وقام المدير العام لدائرة ضريبة الدخل والمبيعات حسام ابوعلي بانتهاج سياسة الباب المفتوح وبشكل مطلق والغاء سياسة الساعة المفتوحة في حال تعرض اي مكلف للظلم او التاخير او عرقلة معاملته او لاي سبب كان مراجعة المدير العام مباشرة وفي اي وقت وتفعيل مبدا التشاركية مع القطاع الخاص من خلال لجان مشتركه مع العديد من الجهات ومنها جمعية خبراء ضريبة الدخل والمبيعات.

بالاضافة للتحول الواضح في الاداء سواء من ناحية التعامل مع المكلفين او الجمهور والتي تمثل الهيئة العامة للجمعية جزء منها، حيث تم تطوير استخدام الاساليب التي من شأنها توفير الوقت والجهد منها على سبيل المثال التحول الالكتروني للمعاملات والدفع الالكنروني والحد من مراجعة الدائرة قدر المستطاع .

وأشارت الجمعية في بيان وصل رؤيا نسخة منه، أن هناك تغير واضح في الاسلوب المتبع في ملف مكافحة التهرب الضريبي باعتمادها على دراسات واحصائيات علمية حيث استطاعت الدائره بهذا الاسلوب أن تصل الى المكلفين بطريقة مباشرة وغير مباشرة تبين اماكن الخلل في التحصيل الضريبي بدلا من اعتمادها على نهج المعلومة الجاهزة من المكلفين انفسهم او من الشكاوي الكيدية كمصدر للمعلومات.

واعتمادها على المسح الميداني المرتبط بالتوعية اكثر من ارتباطها بالضبوطات التي قد ينشأ عنها قضايا يكون سببها الجهل في المعلومة الضريبية.

وعند صدور نظام الفوترة والزام بعض الجهات التي لم تكن ملزمه بالسابق بالفوترة مما سيؤدي الى زيادة الفعالية في مكافحة التهرب الضريبي وتوزيع العبىء الضريبي بطريقة اعدل، وازالة التشوه الموجود في النظام الضريبي ونشرها كثقافة مجتمعية .

هذا مع العلم ان دائرة ضريبة الدخل والمبيعات لم تال جهدا في الاستماع الى جميع الاراء والاقتراحات من غالبية مؤسسات المجتمع المدني وغرف الصناعة والتجارة والنقابات والجمعيات المهنية ومنها جمعية خبراء ضريبة الدخل والمبيعات والاخذ بالعديد من هذه الاقتراحات او الاراء .

والاداره الحالية او حتى الادارات السابقه تسعى جاهده في مكافحة الفساد باعتبارها من الدوائر المالية وهذا يتضح من خلال القضايا التي تم ضبطها سابقا او حاليا وتم الاعلان عنها في وسائل الاعلام وتحويل مرتكبيها للقضاء .

كما ساهمت الادارة الحالية وتساهم في تطوير القوانين والانظمة والتعليمات والتشاور مع اصحاب العلاقة والاختصاص ومناقشتها قبل اصدارها واشراك القطاعات الاقتصادية في التشريعات الضريبية والاخذ بمقترحاتها قدر الامكان .

وتعكف الدائرة لانشاء معهد ضريبي يعنى بزيادة التاهيل والتدريب للعاملين في دائرة ضريبة الدخل والمبيعات وصقلهم بالعلم والمعرفة .

ان المراجع لدائرة ضريبة الدخل والمبيعات يجد التعامل المحترم والراقي من الغالبية العظمي لموظفي ضريبة الدخل والمبيعات ورؤساء الاقسام ا ومدراء المديريات .

ان وجود خلل هنا او هناك او حالات فساد ما هي الا حالات فرديه والجميع مطالب بمحاربتها .

كما ان هناك ضروره لاجراء بعض التحسينات على الاداء والاجراءات وتحسين البئية الضريبه ونحن في جمعية خبراء ضريبة الدخل والمبيعات لن نال جهدا في تزويد دائرة ضريبة الدخل والمبيعات باي خلل او اقتراح لتحسين الاداء او الاجراءات وتعزيز الثقه املين من الاداره الضريبه مزيدا من الانفتاح والتواصل والعمل على تذليل كافة الصعوبات التي تواجه المنظومه الضريبية سواء المكلف او المناب وتحسين البيئه الضريبه ورفع كفاءة العاملين وتحسين الوضع المعيشي لهم بالاضافة الى السعي قدما في اصدار التعليمات والتعاميم التي تسهل وتوحد الاجراءات لدى كافة العاملين وفي كافة المديريات واالتنسيب للحكومه بتعديل بعض المواد في قانون ضريبة الدخل وتخفيض ضريبية المبيعات عن بعض السلع الاساسيه ومنح حوافز تشجيعيه للمتلزمين بالقانون او بنظام الفوتره اسوة بما هو معمول به في الدول المتقدمه

أخبار ذات صلة

newsletter