مذكرة تفاهم لتعزيز سلامة الطيران في الأردن

اقتصاد
نشر: 2019-10-23 19:36 آخر تحديث: 2019-10-23 19:36
جانب من توقيع الاتفاقية
جانب من توقيع الاتفاقية
المصدر المصدر

وقّع الاتحاد الدولي للنقل الجوي وهيئة تنظيم الطيران المدني في الاردن مذكرة تفتاهم تهدف الى التعاون على تعزيز مستوى سلامة الطيران في الاردن واتخاذ خطوة نحو اعتماد مجموعة و موحدة من معايير التدقيق الدولية في منطقة الشرق الأوسط.

وبموجب شروط مذكرة التفاهم ، ستعتمد هيئة تنظيم الطيران المدني برنامج " تدقيق السلامة التشغيلية" IOSA التابع للاتحاد الدولي للنقل الجوي كإحدى مؤشرات الامتثال لتعليمات الطيران المدني وذلك بهدف تعزيز الرقابة على السلامة. ومن الجدير بالذكر هنا ان الهيئة قد قامت بتوقيع اتفاقية مماثلة فيما يخص" تدقيق السلامة للعمليات الأرضية" ISAGO التابع للاياتا (13 كانون الثاني 2018).

وتعليقا على ذلك، قال الكابتن هيثم مستو رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم الطيران المدني أن الهيئة تحرص على الالتزام بتحسين مستوى سلامة الطيران، ويعد اعتماد برنامجي " تدقيق السلامة التشغيلية" IOSA و " تدقيق السلامة للعمليات الأرضية" ISAGO التابعين للاتحاد الدولي للنقل الجوي كمؤشرات على الامتثال لمتطلبات السلامة خطوة هامة نحو ارساء مجموعة دولية موحدة من معايير التدقيق في المنطقة بما يعزز من مستوى سلامة الطيران.


اقرأ أيضاً : بريطانيا تلغي حظرا على الرحلات الجوية إلى شرم الشيخ


ويعتبر نظام " تدقيق السلامة التشغيلية" IOSA التابع للاتحاد الدولي للنقل الجوي معيارا لإدارة السلامة التشغيلية لشركات الطيران والخطوط الجوية . وفي عام 2018 ، كان معدل الحوادث بالنسبة لشركات الطيران المدرجة في سجل IOSA أفضل مرتين من نظيراتها غير المدرجة (بمعدل 1.01 مقابل 2.41 حادث لكل مليون رحلة). 

ومن جانبه ، قال محمد البكري ، نائب رئيس الاتحاد الدولي للنقل الجوي لمنطقة الشرق الاوسط وإفريقيا: “تحتل سلامة الطيران أقصى اولويات القطاع، وتعتبر المعايير العالمية العامل الرئيسي لتحقيقها. ونتوجه بدورنا بتهنئة هيئة تنظيم الطيران المدني في الاردن على دورها الريادي في المساعدة على تشجيع اعتماد مجموعة موحدة من معايير السلامة العالمية، نأمل ان تتخذ مديريات وهيئات الطيران الاخرى في منطقة الشرق الاوسط اجراءات مماثلة".

من الجدير ذكرة بان الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) يمثل ما يصل الى 290 شركة طيران تشغل ما يصل الى 82% من الحركة الجوية العالمية.

أخبار ذات صلة