بالفيديو.. شرطة الاحتلال تهاجم طلابا ومصلين خارج المسجد الأقصى

فلسطين
نشر: 2014-11-05 07:04 آخر تحديث: 2016-06-26 15:23

رؤيا- هاجمت قوات من شرطة الاحتلال الإسرائيلية، صباح الأربعاء، عشرات المصلين والطلاب في منطقة باب حطة في البلدة القديمة لمدينة القدس الشرقية، بحسب شهود عيان.

وأفاد شهود العيان، أن "قوات الشرطة الإسرائيلية أطلقت قنابل الصوت باتجاه عشرات المصلين والطلاب الذين تواجدوا في المنطقة الخارجية لباب حطه، إحدى البوابات في الجدار الشمالي للمسجد"، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

وأضافوا أن "عشرات المصلين المسلمين يتواجدون على العديد من الأبواب الخارجية للمسجد الأقصى، وهم يصيحون "الله أكبر"، دون أن تسمح لهم الشرطة الإسرائيلية بالدخول".

ومنعت الشرطة الإسرائيلية، طلاب مدرسة الأوقاف الموجودة في ساحات المسجد الأقصى، من الوصول إلى مقاعدهم الدراسية.

وكانت الشرطة، منعت منذ فجر اليوم، الرجال المسلمين دون سن الخمسين، وجميع النساء من دخول المسجد، بعد إعلان جماعات إسرائيلية نيتها اقتحام المسجد.

واقتحم اليوم، مستوطنون، ساحات المسجد الأقصى، بعد أن أعلنت الشرطة الإسرائيلية فتح المسجد للزوار.

وعادة ما تقصد الشرطة الإسرائيلية بالزائرين بغير المسلمين الذين يتم إدخالهم من خلال باب المغاربة، إحدى البوابات في الجدار الغربي للمسجد.

وسبق اقتحام المستوطنين، لساحات الأقصى، اقتحام من قبل قوات إسرائيلية، مستخدمة قنابل الصوت، والقنابل المسيلة للدموع ضد المصلين المتواجدين في المسجد القبلي المسقوف، ما أدى إلى إصابة 5 من المصلين، أحدهم أصيب بجروح خطيرة في عينه، حيث يتلقى العلاج في عيادة المسجد، بحسب شهود العيان.

وكان العشرات من المصلين الشبان أمضوا ليلهم داخل المسجد القبلي، خشية منعهم من دخول المسجد الأقصى اليوم.

في السياق ذاته، قال الشيخ عزام الخطيب، مدير عام الأوقاف الإسلامية، التابعة للحكومة الأردنية، في القدس الشرقية، إن نحو 300 شرطي إسرائيلي اقتحموا، اليوم، ساحات المسجد الأقصى، مشيراً إلى أن "بعضهم وصل إلى منبر المسجد داخل المصلى القبلي المسقوف بأحذيته، وذلك للمرة الأولى منذ العام 1967".

واعتبر الخطيب أن هذا الأمر "خطير جداً، ولم يحدث من قبل، وهو مرفوض ومدان وتتحمل الشرطة الإسرائيلية عواقبه".

وكانت جماعات إسرائيلية دعت إلى اقتحام المسجد الأقصى اليوم الأربعاء لمناسبة مرور أسبوع على إطلاق النار على الحاخام الناشط في اقتحام الأقصى يهودا غليك ما أدى إصابته بجروح خطيرة.

ويأتي هذا الاقتحام، بعد دعوات أطلقتها، جماعات إسرائيلية متشددة، أمس الثلاثاء، باقتحام المسجد الأقصى، اليوم، بمناسبة مرور أسبوع على إطلاق النار على الحاخام يهودا غليك، الناشط باقتحام الأقصى.

واتهمت إسرائيل، شاباً فلسطينياً بإطلاق النار على غليك أثناء خروجه من تجمع في القدس الغربية، مساء الأربعاء الماضي، قبل أن تقدم على قتل هذا الشاب في وقت لاحق.

أخبار ذات صلة

newsletter