زيادين: قطاع الطاقة يعاني من عدم وجود استراتيجية واضحة

اقتصاد نشر: 2019-10-22 14:28 آخر تحديث: 2019-10-22 14:28
النائب هيثم زيادين - ارشيفية
النائب هيثم زيادين - ارشيفية
المصدر المصدر

أكد رئيس لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية هيثم زيادين اهمية قطاع الطاقة اذ يمثل تحديا واضحا للاقتصاد الاردني.

وشدد، خلال لقاء عقدته اللجنة اليوم الثلاثاء مع وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي وامين عام الوزارة اماني العزام ومدير عام شركة الكهرباء الاردنية امجد الرواشدة، على ضرورة تذليل الصعوبات التي تواجه قطاع الطاقة في المملكة والاستفادة من التبادل الكهربائي مع دول الجوار، مشيرا الى سعي مجلس النواب لبحث كل الأفكار للتخفيف من كلف الكهرباء حتى ينعكس ايجابا على فاتورة الكهرباء والمواطن.

واشار الزيادين الى ان قطاع الطاقة يعاني من عدم وجود استراتيجية واضحة تنظمه، فضلا على ان الاتفاقيات السابقة التي حملت المواطن عبئا كبيرا على فاتورته الشهرية، مؤكدًا أهمية وجود خطة عمل واضحة مرتبطة بجدول زمني لخفض كلف الطاقة واستثمار الفائض من الاستطاعة التوليدية من الكهرباء للقطاع الصناعي بما ينعكس على انخفاض سعر وتكلفة الكهرباء.


اقرأ أيضاً : "الكهرباء الوطنية الأردنية" تحصد (4) جوائز مرموقة بأوسكار الطاقة


من جهتها، قالت زواتي إن وزارتها على تواصل مستمر مع "الطاقة النيابية" وحل جميع القضايا العالقة التي تواجه قطاع الطاقة، مضيفة أن الأردن قادر على تصدير الكهرباء إلى دول الجوار، الأمر الذي ينعكس على الكهرباء المولدة.

وأوضحت أن تبادل الطاقة مع دول الجوار يمر بمراحل طويلة ودراسات فنية وجدوى اقتصادية وجدول زمني، قائلة إن الحكومة وقعت اتفاقية مع الجانب الفلسطيني لرفع القدرة التوليدية من 30 ميغا إلى 100 ميغا واط.

وأضافت زواتي أن الربط مع دول الجوار ليس فقط للتبادل الكهربائي التجاري، وانما "استقرار فني للشبكات ومصلحة مشتركة".

أخبار ذات صلة