الحلواني: أسعار السلع الأساسية مستقرة محلياً منذ 3 سنوات

اقتصاد
نشر: 2014-11-04 23:51 آخر تحديث: 2016-06-26 15:23
الحلواني: أسعار السلع الأساسية مستقرة محلياً منذ 3 سنوات
الحلواني: أسعار السلع الأساسية مستقرة محلياً منذ 3 سنوات
المصدر المصدر

رؤيا  -  قال وزير الصناعة والتجارة والتموين، الدكتور حاتم الحلواني، أن أسعار السلع الاساسية لم تشهد اي ارتفاعات سعرية خلال الثلاث سنوات الماضية بحسب صحيفة الراي .
و بين الحلواني أن السياسات المتبعة من قبل الحكومة بزيادة المخزون والاحتفاظ بكميات كافية لاحتياجات السوق و المنافسة بين مراكز التسوق والمستوردين ساهمت في المحافظة على اسعار السلع الأساسية.
وتوقع الحلواني خلال حفل تكريم نظمته غرفة تجارة عمان اول من امس للمدير التنفيذي السابق للمؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية المهندس يعرب القضاة والرئيس التنفيذي لشركة المدن الصناعية الاردنية الدكتور لؤي سحويل ان يحقق الاقتصاد الوطني نموا بنسبة 3.5% مع نهاية العام الحالي، فيما رجح ان ترتفع هذه النسبة الى 4.5% خلال العام المقبل.
واشاد الحلواني بجهود القطاع الخاص في دعم مسيرة التنمية الاقتصادية مشيرا الى ان الصادرات الوطنية ارتفعت بنسبة 6% ومبينا ان احتياطيات البنك المركزي من العملات الاجنبية تضاعفت خلال السنتين الماضيتن حيث كانت لا تتجاوز 5 مليارات فيما تقترب اليوم من 15 ملياردولار .
واكد الحلواني ان الاقتصاد الاردني يسير في الاتجاه الصحيح ، مشيرا الى أن المؤشرات الحالية للاقتصاد الوطني اخذة بالتحسن التدريجي والدليل انخفاض عجز الموازنة ونسبة التضخم وارتفاع قيمة الصادرات .
و اضاف ان الناتج المحلي الإجمالي سجل نموا حقيقيا في العام 2013 حيث بلغ 24 مليار دينار أردني مقابل 22 مليار دينار خلال عام 2012،, كما نمت الصادرات الأردنية و بلغت قيمتها الكلية خلال عام 2013 (5.6 ) مليار دينار بارتفاع بلغ 0.3% مقارنة بنفس الفترة من عام 2012.
و قال رئيس غرفة تجارة عمان عيسى حيدر مراد ان اقامة هذا الحفل تأتي احتفاء بزميلين قدما مسيرة حافلة بالعطاء في خدمة القطاع الخاص، فالمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية، اصبحت نموذجا ناجحا للشراكة بين القطاعين العام والخاص.
وأضاف مراد أن المؤسسة بادارة المهندس يعرب القضاة، كانت دائما داعما رئيسيا لكافة أنشطة وبرامج الغرف الصناعية والتجارية، اضافة الى دورها في مساعدة ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة لتطوير اعمالها و مساهمتها الفاعلة في تطوير البيئة الصناعية الأردنية .
وبين مراد أن المدن الصناعية شهدت تطورا ملحوظا خلال تولي الدكتور لؤي سحويل رئاستها التنفيذية ، حيث زادت نسبة اشغال المدن الصناعية اضافة الى سعيه لانشاء مدينة صناعية في كل محافظة لتوزيع المكاسب التنموية على المحافظات .

أخبار ذات صلة