السعودية تدرس إلغاء شرط المحرم للراغبات في أداء العمرة

عربي دولي نشر: 2019-10-20 13:01 آخر تحديث: 2019-10-20 13:01
ارشيفية
ارشيفية
المصدر المصدر

كشف الأمين العام للجنة الوطنية للحج والعمرة السعودية، مازن درار، أن سلطات في المملكة تدرس إلغاء شرط المحرم للنساء القادمات إلى البلاد لأداء شعيرة العمرة.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن اللجنة الوطنية للحج والعمرة أن "وزارة الحج والعمرة تجاوبت مع نداء شركات ومؤسسات العمرة القاضي بالسماح للمرأة بأداء شعيرة العمرة دون مَحْرم".

وأفادت المصادر بأن القرار ما يزال قيد الدراسة، وأنه في حال تنفيذه سيريح وكلاء العمرة بالخارج، ويتساوى مع شرط التأشيرة السياحية للنساء، حيث تدرس السلطات إجراءات جديدة لإصدار تأشيرة الزيارة، سواء للعمرة أو السياحة أو غيرها، دون مَحْرم.


اقرأ أيضاً : هل ينتفع الأردنيون من القرار السعودي حول رسوم العُمرة؟


من جانب آخر، أكد مصدر في وزارة الحج والعمرة، حسب "سبق"، أن هناك دراسة تقدمت بها الجهات ذات الاختصاص لإجراءات إصدار تأشيرة الزيارة، سواء كانت بغرض العمرة أو السياحة أو غيرها، دون محرم، ولا يزال المقترح تحت الدراسة.

يأتي ذلك بعد نحو أسبوعين من إقرار هيئة السياحة السعودية إجراءات جديدة، شملت السماح للمرأة بالسكن في الفنادق دون محرم، وإعفاء الأجانب من إظهار سجل الأسرة عند التسجيل لشغل الغرف فيها.

وأواخر الشهر الماضي أعلنت السعودية، للمرة الأولى في تاريخها، تفعيل "التأشيرة السياحية"، ليصبح بإمكان مواطني 49 دولة الحصول عليها إلكترونيا في زمن قياسي لا يتجاوز 7 دقائق.

أخبار ذات صلة